fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

القوات الأمريكية تنحسب من قاعدة “الحبانية” في العراق

قيادي في التحالف وآخر من القوات العراقية، أثناء تسليم التحالف قاعدة "الحبانية" 4 من نيسان 2020 -(وكالة الأنباء العراقية)

ع ع ع

انسحبت قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، من موقع عسكري لها غربي العراق، وسلمته للقوات العراقية.

وقال بيان لـ “قيادة العمليات المشتركة”، إن مكتب رئيس وقيادة العمليات المشتركة وعددًا من القادة العسكريين، تسلموا الجناح الخاص بالتحالف الدولي في قاعدة “الحبانية” بمحافظة الأنبار، بحسب وكالة الأنباء العراقية الرسمية (واع).

وأضاف البيان أن الحوارات “المثمرة” بين الحكومة العراقية والتحالف الدولي أدت إلى انسحاب التحالف الدولي من قاعدة “الحبانية” وفق التزامه بإعادة المواقع التي كان يشغلها ضمن القواعد والمعسكرات العسكرية العراقية.

وفي آواخر شهر آذار الماضي، سلمت قوات التحالف القوات العراقية ثلاث قواعد عسكرية هي “القائم” غربي العراق، و”القيارة” شماله، و”كي 1″ في محافظة كركوك شمالي العراق، وانتقلت قوات التحالف المنسحبة إلى قاعدتي “حرير” في أربيل و”عين الأسد”.

وذكرت شبكة “روداو” العراقية يوم، الثلاثاء 31 من آذار، أن القوات الأمريكية الموجودة في قاعدة “عين الأسد” العسكرية، عززت وجودها في القاعدة وبدأت بتركيب منظومة صواريخ “باتريوت” للدفاع الجوي.

وتفاوضت الولايات المتحدة مع العراق على نشر بطاريات الصواريخ بعد تعرض قواعدها في العراق إلى هجمات، إثر مقتل قائد “فيلق القدس” الإيراني، قاسم سليماني، ولم يتضح ما إذا حصلت واشنطن على إذن نشر البطاريات من قبل الحكومة العراقية.

ونفذت القوات الأمريكية غارة جوية بطائرة من دون طيار أدت إلى مقتل سليماني والقائد في “الحشد الشعبي” العراقي أبو مهدي المهندس، وآخرين مطلع كانون الثاني الماضي.

مقتل سليماني كان ردًا من قبل أمريكا على استهداف قاعدة “كي 1″، في كانون الأول 2019، الذي أدى إلى مقتل متعاقد أمريكي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة