fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

دراسة: الأسنان تعمل كأرشيف بيولوجي طوال حياة الإنسان

صورة تعبيرية (CNN)

صورة تعبيرية (CNN)

ع ع ع

كشفت دراسة أمريكية حديثة أن الأسنان تؤدي وظيفة الأرشيف في حياة الإنسان، حيث تسجل الأحداث البيولوجية، بدءًا من تكون الأسنان وصولًا إلى الموت.

وتوصلت الدراسة المنشورة في مجلة “التقارير العلمية” أمس، الأحد 29 من آذار، إلى أن الأسنان تؤدي مهمات أكثر من عملية المضغ.

وأشارت الدراسة إلى أن المادة التي تشكل جذور الأسنان، تحافظ على سجل لما يمر به الإنسان على مدى حياته، بما في ذلك المرض والولادة وانقطاع الطمث وحتى في حالة السجن.

وفحص الباحثون 47 سنًا بشرية من 15 شخصًا، تراوحت أعمارهم بين 25 و69 عامًا،كما حصلوا على عينات من مجموعة لها تاريخ طبي معروف ومعلومات عن نمط الحياة والعمر والمرض.

واستخدم الباحثون عند فحص عينات الأسنان مجموعة واسعة من تقنيات التصوير لدراسة جذور الأسنان، وحصل الباحثون على معلومات عن وقت وجود أحداث في حياة العينة مثل الولادة وآلام أمراض مختلفة.

واكتشف الباحثون أن المادة التي تغطي جذور ملاط الأسنان، يمكن أن تسجل أحداث الحياة المجهدة وتؤثر على تشكيل الأنسجة الطبيعية (والملاط هو طبقة متكلسة تغطي جذور الأسنان) من خلال حلقات ظهرت على الملاط.

وكانت هذه الحلقات هي أرشيف أمين للتجارب الفزيولوجية للفرد، والضغوط من الحمل والأمراض إلى الحبس وانقطاع الطمث، حيث تركت جميع هذه الأحداث علامة دائمة مميزة على ملاط السن.

وتشبه هذه الظاهرة الطريقة التي يمكن أن يظهر بها سمك حلقات الأشجار مدى تأثير البيئة والمناخ على الشجرة.

وقالت طالبة الدكتوراة في كلية طب الأسنان بجامعة نيويورك ومؤلفة الدراسة، باولا سيريتو، “نتائجنا توضح أن الهيكل العظمي ليس عضوًا ثابتًا، بل هو ديناميكي”.

وأضافت، “السن ليست جزءًا ثابتًا من الهيكل العظمي، فهي تعدل وتستجيب باستمرار للعمليات الفيزيولوجية”.

وقالت سيريتو، “لم نكن نعلم أن جزءًا من أعضائنا يعمل كأرشيف بيولوجي أمين طوال الحياة”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة