بين الاعتراض والمبادرة.. تخفيضات لرواتب لاعبي كرة القدم

وافق كريستيانو رونالدو ولاعبو فريق يوفنتوس على تخفيض رواتبهم (غيتي)

camera iconوافق كريستيانو رونالدو ولاعبو فريق يوفنتوس على تخفيض رواتبهم (غيتي)

tag icon ع ع ع

لم يتوقف تأثير جائحة “فيروس كورونا المستجد” (كوفيد- 19) على إيقاف منافسات كرة القدم، فمع الارتباط الوثيق للعبة الأكثر شعبيةً حول العالم، وتكهنات الصحف حول مستقبلها في ظل التحليلات الاقتصادية التي تشي بركود اقتصادي، تسعى الأندية لتخفيض رواتب نجومها.

وقالت مجلة “Forbes” الأمريكية، في تقرير نشرته في 26 من آذار الحالي، إن الجائحة ستكلف كريستيانو رونالدو وليونيل ميسي، 20 مليون دولار.

وتتحرك الأندية في محاولة لتخفيف الآثار الناجمة عن “كورونا” والخسائر المالية الكبيرة، وهو ما دفع نادي برشلونة الإسباني للتخفيف من الأعباء عبر تخفيض رواتب اللاعبين، ما أثار اعتراض غرفة الملابس في النادي ورفضها.

وسعى “برشلونة” إلى تخفيض أجور لاعبيه بنسبة 70%، لكن اللاعبين لم يعجبهم الاقتراح المقدم لهم، بحسب صحيفة “ماركا” الإسبانية.

وبلغت أعداد المصابين بالفيروس حتى الآن، حسب “منظمة الصحة العالمية“، 575 ألف و444 حالة إصابة، توفي منهم 26 ألف و654 شخصًا.

وشفي حتى الآن 142 ألف و100 شخص وفقًا لخريطة تتبع فيروس “كورونا” التي تصدرها جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية.

الأندية الإسبانية

لم يسر برشلونة وحيدًا في هذا الطريق محليًا، وقالت صحيفة “The Guardian“، في 27 من آذار الحالي، إن ناديي أتلتيكو مدريد وإسبانيول نفذا الأمر نفسه، متوقعةً أن تمشي أندية جديدة بالاتجاه نفسه.

وبحسب الصحيفة، أقر نادي إسبانيول التخفيض على رواتب الرياضيين من فرق الرجال والنساء، بما يشمل الفريق الأساسي والرديف وتحت 19 عامًا.

أما نادي أتلتيكو، فأشارت الصحيفة إلى طلبه التخفيض للموظفين ممن قلت ساعات عملهم بشكل كبير بما فيهم اللاعبون، دون أن ينشر أي من الناديين قيمة التخفيضات.

وبلغت أعداد الوفيات “بالكورونا” في إسبانيا أربعة آلاف و858 حالة وفاة من أصل 64 ألف و59 شخصًا بحسب “منظمة الصحة العالمية“.

فيما بلغت أعداد المتعافين 14 ألف و709 أشخاص وفقًا لخريطة تتبع فيروس “كورونا” التي تصدرها جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية.

من إسبانيا إلى إيطاليا التخفيض قائم

وذكرت وكالة “Bloomberg” الأمريكية أن لاعبي فريق يوفنتوس الإيطالي وافقوا على تخفيض رواتبهم.

وقالت الوكالة أمس، السبت 28 من آذار، إن النادي توصل إلى اتفاق مع نجومه، ومدربه ماوريسيو ساري، لتخفيض المعاشات الشهرية بمبالغ تساوي الأجور الشهرية لأشهر آذار ونيسان وأيار وحزيران.

وسيوفر النادي بحسب الوكالة، 90 مليون دولار للسنة المالية 2019- 2020.

وفي إيطاليا وصل عدد المصابين إلى 86 ألف و498 شخصًا، توفي منهم بحسب “منظمة الصحة العالمية” تسعة آلاف و136 حالة مصابة وشفي منها 12 ألف و384 حالة حتى الآن، وفقًا لخريطة تتبع فيروس “كورونا” التي تصدرها جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية.

توافق الكبار في ألمانيا

من جهتها قالت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) إن لاعبي ومديري ناديي بايرن ميونيخ وبروسيا دورتموند وافقوا على قرارات التخفيض.

وبحسب الهيئة، فإن الموافقة جاءت “لمساعدة الموظفين الآخرين في النادي”، وبالتالي اقتطعت 20% من رواتب لاعبي البايرن، فيما تنازل لاعبو بروسيا عن جزء منها دون ذكره بالتحديد.

وذكرت الهيئة أن لاعبي نادي “بروسيا مونشنغلادباخ” هم أول من أعلن عن تخليهم عن مرتباتهم الشهرية، كما أعلن لاعبو نادي “يوينون برلين”، والذي يحتل المركز الـ11 على سلم ترتيب الدوري الألماني، عن الأمر نفسه.

وبحسب “منظمة الصحة العالمية” أصيب 48 ألف و582 شخصًا بالكورونا في ألمانيا، توفي منهم 325 شخصًا.

وشفي من الجائحة ثمانية آلاف و481 حالة بحسب خريطة تتبع فيروس “كورونا” التي تصدرها جامعة “جونز هوبكنز” الأمريكية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة