fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

المختبر الوبائي في إدلب يباشر عمله للكشف عن “كورونا”

حملة توعية من أجل فيروس "كورونا المستجد" (كوفيد-19)، أجرتها مديرية الصحة في محافظة إدلب شمالي سوريا، بأماكن تواجد النازحن، خصوصًا المخيمات والمدارس الواقعة بقرية شيخ بحر وماحولها- 19 من آذار (عنب بلدي)

حملة توعية حول فيروس "كورونا المستجد" (كوفيد-19)، أجرتها مديرية الصحة في محافظة إدلب شمالي سوريا، بأماكن تواجد النازحين- 19 من آذار (عنب بلدي)

ع ع ع

أعلنت مديرية الصحة في مدينة إدلب مباشرة المختبر الوبائي عمله في تحليل العينات المشتبه بإصابتها بفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19).

وذكرت المديرية، عبر صفحتها على موقع “فيس بوك” اليوم، الأربعاء 25 من آذار، أن المختبر بدأ عمله بعد وصول “كيتات” المحاليل الخاصة باختبار “PCR”.

وحصل المختبر أمس، الثلاثاء، على ثلاثة “كيتات” من وحدة “تنسيق الدعم”، تكفي لـ300 مريض.

وقال مدير المختبر في مدينة إدلب، شهم مكي، في تقرير مصور نشرته المديرية، إن عدد “الكيتات” غير كافٍ بالنسبة للكثافة السكانية في المنطقة.

وأضاف أن المختبر ينتظر “كيتات” من منظمة “الصحة العالمية” ستصل في وقت لاحق، مشيرًا إلى أن مختبر “الترصد الوبائي” الوحيد في المنطقة الذي يحوي على جهار “PCR”، الذي يكشف عن الإصابات بفيروس “كورونا المستجد”.

ويستطيع المختبر إجراء ما بين عشرة إلى 20 تحليلًا يوميًا، في ظل نقص الأجهزة والعناصر الطبية، بحسب مكي.

وطالب مكي بتجهيز مخابر جديدة مجهزة بالـ”PCR”، وبتدريب كوادر طبية إضافية على إجراء التحاليل.

وكان وزير الصحة في “الحكومة السورية المؤقتة”، مرام الشيخ، اتهم منظمة الصحة العالمية بالتقصير في إرسال “كيتات” اختبار الفيروس إلى الشمال السوري، في حين وصل 1200 اختبار إلى النظام السوري.

وأكد الشيخ، في حديث سابق لعنب بلدي، أن كل مسؤولي الأمم المتحدة يتحدثون أن الشمال السوري من البؤر الخطيرة جدًا، وفي حال انتشر فيها “كورونا” سيصعب التصدي له.

وحذرت “الحكومة السورية المؤقتة” من حدوث “كارثة وشيكة” في حال لم تنفذ المنظمات الدولية تعهداتها بدعم وزارة الصحة التابعة لها، بمواجهة تفشي فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد- 19) في مناطق شمالي سوريا.

ولم تسجل مناطق شمالي سوريا أي إصابة بفيروس “كورونا” إلى الآن، في حين أعلنت وزارة الصحة في حكومة النظام السوري تسجيل أربع حالات جديدة مصابة بالفيروس.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة