تعليمات لإيقاف تصوير الأعمال الفنية في سوريا

المخرج بااسم سلكان من تصوير مسلسل بورتريه (سانا)

camera iconالمخرج بااسم سلكان من تصوير مسلسل بورتريه (سانا)

tag icon ع ع ع

وافقت رئاسة مجلس الوزراء في حكومة النظام السوري مساء أمس، الاثنين 23 من آذار، على إيقاف تصوير جميع الأعمال الفنية في سوريا لمواجهة فيروس “كورونا” (كوفيد- 19).

وقالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) اليوم، إن المجلس طلب من وزارة الإعلام إصدار التعليمات اللازمة لإيقاف جميع عمليات التصوير، سواء كانت تابعة للقطاع العام (المؤسسة العامة للسينما ومؤسسة الإنتاج التلفزيوني في وزارة الإعلام) أو التابعة للقطاع الخاص.

وفي السياق، أعلن الشركة المنتجة لمسلسل “بورتريه” عن إيقاف تصوير العمل، وهو من إخراج باسم سلكا، ومن بطولة فادي صبيح وسيف الدين سبيعي ومديحة كنيفاتي وجفرا يونس.

وأصدرت شركة “إيمار الشام”، منتجة العمل، بيانًا عبر صفحتها في “فيس بوك”، قالت فيه إن الخطوة جاءت “انسجامًا مع الإجراءات الوقائية التي أقرتها الحكومة” لمواجهة “كورونا”، وحرصًا على سلامة الطاقم.

مسلسلات يتوقع نجاحها في رمضان

شارع شيكاغو

يحكي المسلسل قصة فتاة تدعى “ميرامار”، تهرب في ستينيات القرن العشرين مع “بطل شعبي” وتلجأ إلى شارع يسمى “شارع شيكاغو” في العاصمة السورية دمشق، حتى حصول جريمة قتل.

وتتنوع الحكاية بين الزمن الحالي والستينيات، بحسب ما ذكره موقع “بوسطة” المختص بالأمور الفنية.

وشارع شيكاغو هو شارع حقيقي في دمشق، يتفرع عن شارع “بور سعيد” بالقرب من منطقة جسر فيكتوريا وسط العاصمة، واشتهر بكثرة مشاكله بسبب وجود العديد من الملاهي الليلية فيه، قبل أن تستملكه الدولة في عام 1980 ويتحول إلى محلات تجارية.

المسلسل من بطولة سلاف فواخرجي وأمل عرفة وعباس النوري، ومن تأليف وإخراج محمد عبد العزيز في ثالث تجاربه التلفزيونية.

حارس القدس

يروي المسلسل قصة المطران الفلسطيني هيلاريون كابوتشي، الذي توفي في عام 2017 عن 94 عامًا.

المسلسل من بطولة رشيد عساف وإيهاب شعبان وأمل عرفة وصباح الجزائري، ومن تأليف حسن م. يوسف، وإخراج باسل الخطيب.

تعرض المسلسل لعدة مطبات أدت إلى تأجيل تصويره، وشهد عدة انسحابات من نجوم العمل، على رأسهم الممثل غسان مسعود، نتيجة ضعف الميزانية المرصودة لإنتاج العمل من قبل الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون السورية.

وقال مخرج العمل في تصريحات سابقة لإذاعة “ميلودي إف إم” المحلية السورية إن “هناك من تعمد تعطيل العمل”.

والمطران هيلاريون كابوتشي هو رجل دين مسيحي سوري، ولد في مدينة حلب في عام 1922، وصار مطرانًا لكنيسة الروم الكاثوليك في القدس عام 1965.

اعتقلته سلطات الاحتلال الإسرائيلية لتهريبه الأسلحة للمقاومة الفلسطينية، وصدر ضده حكم بالسجن لـ12 عامًا، قبل أن يفرج عنه بعد أربع سنوات، بوساطة من الفاتيكان التي انتقل إليها بعد الإفراج عنه حتى وفاته.

كما كان كابوتشي عضوًا في وفد النظام السوري إلى مفاوضات جنيف في عام 2012.

ومن المفترض أن يُعرض العمل خلال رمضان المقبل.

ويشكل المسلسل عودة للمخرج باسل الخطيب إلى الدراما التلفزيونية بعد غياب خمس سنوات، وكان أحدث أعماله مسلسل “حرائر” و”أحببتك منذ الصغر” في عام 2015.

بروكار

المسلسل من بطولة عبد الهادي الصباغ وسلمى المصري ونادين خوري وتاج حيدر، ومن تأليف سمير هزيم، ومن إخراج محمد زهير رجب.

ويحكي المسلسل محاولة مهندس فرنسي سرقة أسرار “صناعة قماش البروكار” في دمشق في أثناء الاحتلال الفرنسي لسوريا (بين 1920- 1946).




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة