fbpx

منصات عربية وعالمية تقدم دورات مجانية.. تعرف إليها

شعارات المنصات التي افتتحت دوراتها وخدماتها مجانًا من أجل التشجيع على الجلوس في المنزل فترة الحظر (تعديل عنب بلدي)

شعارات المنصات التي افتتحت دوراتها وخدماتها مجانًا من أجل التشجيع على الجلوس في المنزل فترة الحظر (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

افتتحت منصات تعليمية وتدريبية مختلفة أبوابها على الإنترنت للجمهور بشكل مجاني، في سبيل تشجيعهم ومساعدتهم على قضاء وقتهم في المنزل، وذلك لمحاربة انتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19).

من تلك المنصات:

Ivy League

تعد جامعات “Ivy League” الثماني من بين أعرق الجامعات في العالم، وتشمل (Brown ،Harvard Cornell،Princeton ،Dartmouth ،Penn ،Columbia ،Yale).

وتقع هذه الجامعات الثماني ضمن الـ15 الأولى وفقًا لتصنيفات “US News and World Report”، الأمريكية الجامعية الوطنية.

وحتى إعداد التقرير، افتتحت المنصة 500 دورة في مختلف العلوم والتخصصات بشكل مجاني.

وشملت المجالات المتاحة: علوم الكمبيوتر، علوم البيانات، البرمجة، العلوم الإنسانية، إدارة الأعمال، التصميم الفني، العلوم، العلوم الاجتماعية، الصحة والعلاج، الهندسات، الرياضيات، التربية والتعليم، تنمية الشخصية، الإعلام والصحافة، وغيرها.

شبكة قنوات الجزيرة

أتاحت شبكة الجزيرة التسجيل على دوراتها عن طريق الإنترنت بشكل مجاني، ويمكن للمهتمين بالصحافة وصناعة الأفلام والمونتاج الانضمام إليها.

وتقدم الدورات بمجال صناعة الأفلام الوثائقية، ومهارات المذيع والمونتاج، وغيرها من المواضيع المرتبطة بالصحافة والإعلام الجديد.

 

منصة “Edx التعليمية

قدمت “Edx” أكثر من ألفين و500 دورة مجانية بمختلف المجالات عن طريق الإنترنت، وهي مقدمة من قبل ما يزيد على 140 معهدًا وجامعة.

مكتبة الإسكندرية

تعتبر مكتبة الإسكندرية من أعرق وأهم المكاتب على مستوى الوطن العربي، وأغلقت المكتبة أبوابها أمام القارئين في 10 من آذار الحالي، إلا أنها سمحت بتحميل جميع محتوياتها المقدرة بـ13 ألف كتاب، بشكل مجاني، عن طريق الإنترنت.

Udemy

يعتبر موقع Udemy“، من أشهر منصات التعلم الذاتي الإلكتروني، نظرًا لاحتوائه على كم هائل من الدروس والدورات في مختلف المجالات والتخصصات، كالبرمجة واللغة والتصميم والتسويق الشبكي وغيرها، وزاد عدد الدورات التي قدمها على 100 ألف دورة وبرنامج.

“Coursera“

يضم موقع “Coursera” الذي يصنف ضمن الأهم في مجال التعليم الإلكتروني، دورات مجانية عبر الإنترنت يقدمها مدربون من أكثر من 190 جامعة وشركة عالمية مشهورة مثل: (Stanford ،IBM ،Penn Google…).



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة