fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تركيا تطلق إجراءات جديدة للحد من “كورونا”.. دعوات للتكافل

مسن في تركيا جالس على إحدى المقاعد في مكان عام (الأناضول)

مسن في تركيا جالس على إحدى المقاعد في مكان عام (الأناضول)

ع ع ع

أطلقت وزارة الداخلية  التركية عددًا من الإجراءات المتعلقة بأنشطة الحياة اليومية، والأماكن العامة، في إطار مكافحتها انتشار فيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19)، مع ارتفاع أعداد الإصابات والوفيات بالبلاد جراءه.

وعممت الوزارة أمس، السبت 21 من آذار، في ثلاث بيانات منفصلة، قراراتها بشأن المقيمين الذين هم بعمر 65 عامًا، ومراكز الحلاقة والمطاعم وغيرها.

تقييد خروج المسنين

وقيدت وزارة الداخلية خروج المسنين الذين بعمر 65 عامًا أو أكثر، والمصابين بأمراض مزمنة من المنازل، ابتداءً من اليوم، الأحد 22 من آذار.

كما حظرت تنقلهم في الأماكن العامة مثل الحدائق، والركوب بوسائل النقل العامة، بموجب المادة “11” من قانون الإدارة المحلية، والمادة “27 “من قانون السلامة الصحية العامة.

وحددت الوازة أصحاب الأمراض المزمنة، وهم الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي، والربو، والانسداد الرؤي، وأمراض القلب، والأوعية الدموية، والكلى، وارتفاع ضغط الدم، وأمراض الكبد.

وعلقت بلديات تركية على رأسها العاصمة أنقرة، وأنطاليا، التنقل المجاني بشكل مؤقت للمسنين (فوق 65) في المواصلات العامة، بحسب وكالة “الأناضول“.

وأقدمت عدة بلديات أخرى، مثل قضاء أسكودار، في إسطنبول، وجبزة التابع لقوجيلي، على إزالة مقاعد الجلوس في الحدائق العامة، لدفع الناس وخاصة المسنين، إلى التزام بيوتهم وعدم الخروج للأماكن العامة.

مسن في تركيا جالس على إحدى المقاعد في مكان عام (الأناضول)

مسن في تركيا جالس على إحدى المقاعد في مكان عام (الأناضول)

إيقاف مراكز التجميل والحلاقة

أرسلت وزارة الداخلية تعميمًا إلى كل المحافظات المحلية في تركيا، أوقفت فيه أنشطة صالونات الحلاقة ومصففي الشعر ومراكز التجميل مؤقتًا.

وبدأ تنفيذ القرار من الساعة 18:00 أمس، السبت 21 من آذار.

وجاء التعميم لمنع الاتصال الجسدي أو الملامسة بين الأشخاص خلال مزاولة المراكز المذكورة.

وطلبت الوزارة من السلطات في جميع الولايات التعاون بخصوص تنفيذ التعميم ومراقبته من قبل الجهات المختصة.

حلاق وزبونه في إحدى محلات تصفيف الشعر بتركيا (الأناضول)

حلاق وزبونه في إحدى محلات تصفيف الشعر بتركيا (الأناضول)

لا جلوس في المطاعم ومحلات الحلويات والمعجنات

فرضت الداخلية التركية على جميع المطاعم ومحلات الحلويات والمعجنات وأماكن التي تعمل بمجالات مماثلة، عدم السماح للزبائن بالجلوس فيها.

وأبقت الأمر فقط على شكل وجبات جاهزة يأخذها الزبون ثم يذهب، لمنع الاختلاط والازدحام المساعدين على نشر فيروس “كورونا المستجد” بشكل أكبر.

وسبق أن اتخذت السلطات التركية عديد الإجراءات لمنع انتشار “كورونا”، منها تعليق الدراسة في المدارس والجامعات، وإيقاف صلوات الجماعة، وإغلاق المطارات مع عديد الدول الأجنبية والعربية، وإلاغلاق المراكز الترفيهية في عموم البلاد.

إحدى المطاعم في تركيا (الأناضول)

إحدى المطاعم في تركيا (الأناضول)

أرقام “كورونا” في تركيا

ارتفعت وفيات فيروس “كورونا” إلى 21 حالة بعد تسجيل 12 وفاة جديدة مساء أمس السبت، بحسب إعلان وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجة.

كما سجلت الصحة التركية 277 حالة إصابة جديدة بالفيروس ليرتفع العدد الإجمالي إلى 947 حتى إعداد التقرير.

وغرد قوجة عبر حسابه في “تويتر”، أن الوفيات الجديدة هم من المسنين.

وأوضح أن المشافي أجرت تحليلًا لألفين و953 شخصًا، خرجت نتائج 277 منهم إيجابية.

أردوغان يطمئن الشعب ويدعو للتكاتف

دعا الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، الشعب التركي للاطمئنان، مؤكدًا أنّ الدولة بجميع مؤسساتها تعمل من أجل خدمته لتجاوز الأزمة الصحية التي تسبب بها فيروس كورونا على نطاق عالمي.

وقال أردوغان، في كلمة مصورة نُشرت على حسابه الرسمي في “تويتر”، أمس السبت، “إن شاء الله سنتجاوز هذه المرحلة العصيبة معًا، وما عليكم إلا الالتزام بالقواعد والتعليمات، ولا بد لنا من مواصلة البقاء في منازلنا”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة