fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

روسيا تنفي خوضها حربًا نفطية مع السعودية

محمد بن سلمان وبوتين (رويترز)

ع ع ع

نفت روسيا وجود حرب حول أسعار النفط بينها وبين المملكة العربية السعودية، عازية تدهور سعر النفط العالمي لكونها تمر بوقت “غير ملائم”.

وقال المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم الجمعة 20 من آذار، إن بلاده لا تشن أي حرب، انطلاقًا من تصريحات السعودية أنها لا تشن أي حروب، حسب “سبوتنيك“.

وأضاف بيسكوف، أن موازنة روسيا مبنية على سعر 42 دولارًا للبرميل، وأن أسعار النفط الحالية ليست كارثية على روسيا.

وانخفضت أسعار النفط خلال آذار الحالي دون 24 دولارًا للبرميل، بسبب تأثر أسواق النفط العالمية بفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19)، بينما سجلت نهاية العام الماضي نحو 66 دولارًا للبرميل.

حرب النفط بين روسيا والسعودية

في بداية آذار الحالي هوت أسعار النفط بنسبة 10%، بسبب تحول اتفاق “أوبك بلس” الذي استمر ثلاث سنوات بين منظمة “أوبك” وروسيا إلى خلاف، بعد رفض موسكو دعم تخفيضات نفطية أعمق للتعامل مع تفشي فيروس “كورونا”.

و تدعم “أوبك” بقيادة السعودية زيادة الإنتاج النفطي لخفض الأسعار، بينما تدعم روسيا خفض الإنتاج لزيادة الأسعار.

وأعلنت السعودية أنها ستزيد صادراتها من النفط الخام لتتجاوز عشرة ملايين برميل يوميًا اعتبارًا من أيار المقبل.

كما اتفق تجمع “أوبك بلس” الذي يضم دول “أوبك” وعشر دول نفطية أخرى، منها روسيا، منذ بداية عام 2018، على خفض الإنتاج بمقدار 1.2 مليون برميل يوميًا، من أجل استعادة استقرار أسعار النفط بعد تراجعها الحاد في السنوات السابقة.

وتراجعت أسعار النفط، الأربعاء الماضي، بنسبة 17% منذ بداية الأسبوع الحالي، مع تنامي “التوقعات القاتمة” للطلب على الوقود في ظل التوسع في قيود السفر للحد من انتشار فيروس “كورونا”.

ترامب ينوي التوسط بين الطرفين

الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن أمس، نيته التدخل في “حرب أسعار النفط الدائرة بين السعودية وروسيا”، ولكن في “الوقت المناسب”، مشيرًا إلى أن إدارته تحاول العثور على “حل وسط نوعًا ما”، حسب وكالة “رويترز“.

وشهدت أسواق النفط تحسنًا ملحوظًا بعد تصريحات ترامب، إذ صعدت عقود خام “برنت” بنسبة 6.32٪ ليصل سعر البرميل إلى 30.29 دولار، في حين ارتفعت أسعار الخام الأمريكي بنسبة 7.60٪ ووصل سعر البرميل إلى 27.88 دولار، بحسب موقع “Investing“.

ونوه ترامب، إلى أن استمرار الحرب النفطية سيكون له تأثير “مدمر للغاية” بالنسبة لروسيا، بسبب اعتماد الاقتصاد الروسي بأسره على النفط، مضيفًا “قد أقول إنه سيئ جدًا للسعودية لكنهم يخوضون معركة على الأسعار”.

وأوضح وزير المالية الروسي، أنطون سيليانوف، الأربعاء الماضي، أن إيرادات ميزانية روسيا من مبيعات النفط والغاز ستقل ثلاثة تريليونات روبل، أي ما يعادل 39 مليار دولار، عن المتوقع لعام 2020، بسبب انخفاض أسعار النفط الخام عالميًا، حسب وكالة “رويترز“.

وأشار في الوقت نفسه إلى أن “صندوق الثروة السيادي” يحتفظ بمبلغ 8.2 تريليون روبل، أي ما يعادل 7.3% من الناتج المحلي الإجمالي في أول آذار الحالي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة