fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

أبناء النادي يتبادلون تدريبه

ثلاثة مدربين تعاقبوا على نادي الوحدة خلال أقل من عام

ع ع ع

عيّن نادي الوحدة الدمشقي، في 8 من آذار الحالي، المدرب غسان معتوق لقيادة فريق كرة القدم، بعد قبول استقالة المدرب إياد عبد الكريم، ليصبح ثالث مدرب يقود النادي منذ تموز 2019.

وتناوب على الإدارة الفنية لكرة القدم الوحداوية هذا الموسم كل من رأفت محمد، الذي استقال مع وصول ماهر السيد إلى سدة الرئاسة، ثم إياد عبد الكريم، الذي استقال على خلفية النتائج السيئة، ثم غسان معتوق، والأسماء الثلاثة هي للاعبين سابقين في صفوف النادي.

ودخل الوحدة الدمشقي في دوامة من المشاكل الإدارية والفنية منذ صيف عام 2019، مع إقالة الرئيس السابق للنادي أحمد قوطرش، في تموز من العام نفسه، من قبل المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام (أعلى سلطة رياضية في سوريا) بسبب انسحابه أمام فريق الجلاء في نصف نهائي كأس الجمهورية لكرة السلة، ثم مع فوز ماهر السيد، الرئيس الحالي، استقال رأفت محمد المدير الفني لفريق كرة القدم وأحد لاعبيه السابقين، في 31 من تشرين الأول 2019، بسبب خلافات “رياضية سابقة” مع السيد، رغم أنهما لعبا معًا للنادي في بداية الألفية الجديدة.

وتنضم الأسماء الثلاثة إلى قائمة طويلة من لاعبي الوحدة الذين دربوا النادي فيما بعد، أبرزهم نزار محروس وحسام السيد.

رأفت محمد

حقق رأفت محمد مع الوحدة في ولايته الأولى بين عامي 2013 و2017، أربعة ألقاب، هي بطولة الدوري عام 2014 وثلاث مرات بطولة كأس الجمهورية، أعوام 2013 و2015 و2016، ثم استقال بعد تردي نتائج الفريق.

لم يطل غياب محمد عن مقاعد فريقه السابق، وعاد في نيسان من عام 2018 لقيادة الفريق بشكل مؤقت، ثم عاد في 1 من آب 2019 لقيادة الفريق مرة أخرى.

لكنه قدم استقالته فور وصول ماهر السيد، وانتقل مباشرة لتدريب نادي الجيش، غريم الوحدة على زعامة العاصمة دمشق.

وسبق لمحمد أن لعب لكلا الناديين، فلعب موسم 1999- 2000 مع الجيش، ثم انتقل في الموسم التالي إلى الوحدة حتى عام 2006، لينتقل في تجربة احترافية إلى نادي شباب الأردن لموسمين، ويعود إلى الوحدة في 2008، وبقي معه حتى اعتزاله كرة القدم في عام 2013.

كما مثّل محمدـ، الذي شغل مركز الظهير الأيمن، المنتخب السوري بين عامي 2002 و2008.

إياد عبد الكريم

لعب إياد عبد الكريم لنادي الوحدة بين عامي 2005 و2007، ثم انتقل إلى نادي شباب الأردن، وعاد إلى الوحدة ثانية.

مع اندلاع الثورة السورية في 2011، والإعلان عن إيقاف منافسات الدوري، انتقل إياد عبد الكريم إلى شباب الأردن مرة أخرى.

بعد اعتزاله انتقل إياد عبد الكريم إلى التدريب، وعُيّن مساعد مدرب في فريق العهد اللبناني في عام 2017، وحقق معه كأس الاتحاد الآسيوي للمرة الأولى في تاريخه.

بعد تقديم رأفت محمد استقالته تعاقد معه الوحدة لتدريب الفريق الأول، في 9 من تشرين الثاني 2019، واستمر معه حتى قدم استقالته، في 6 من آذار الحالي، بعد حصوله على نقطة واحدة في آخر ثلاث مباريات واحتلاله المركز الخامس على لائحة الترتيب العام للدوري.

خاض الفريق مع إياد 11 مباراة، خسر ثلاثًا منها وحقق الفوز في أربع، وتعادل في أربع أخرى، أي إنه حصل تحت قيادة عبد الكريم على 16 نقطة من أصل 33 نقطة متاحة، ما جعله يبتعد عن المنافسة على لقب الدوري لهذا العام.

ويبلغ الفارق بين الوحدة في المركز الخامس وتشرين المتصدر 13 نقطة، وعن الوصيف الوثبة سبع نقاط.

غسان معتوق

يعد غسان معتوق أحد أشهر لاعبي فريق الوحدة واعتزل في عام 2010، ولم يخض النادي تحت قيادته أي مباراة حتى الآن، بعد قرار الاتحاد الرياضي العام واتحاد كرة القدم السوري إيقاف نشاطات الدوري العام إلى ما بعد شهر رمضان (بسبب فيروس كورونا)، أي إلى بداية الصيف المقبل.

وسبق لمعتوق أن درب فريق ناشئي الوحدة، منذ 22 من كانون الأول 2019، كما درب نادي المحافظة واستقال منه في عام 2016، وعُيّن مساعدًا لفجر إبراهيم في تدريب المنتخب السوري عام 2019.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة