fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

علماء هولنديون يكتشفون أول جسم مضاد لفيروس “كورونا المستجد”

سيدة إيرانية تلتزم بالوقاية من فيروس "كورونا المستجد" 5 من آذار 2020 - (رويترز)

سيدة إيرانية تلتزم بالوقاية من فيروس "كورونا المستجد" 5 من آذار 2020 - (رويترز)

ع ع ع

أعلن علماء في جامعة “أوتريخت” الهولندية عن اكتشاف جسم مضاد لفيروس “كورونا المستجد” (كوفيد-19)، اليوم السبت، 14 من آذار، وذلك لمنع قدرة الفيروس على العدوى.

وأشار البحث، الذي كان برئاسة شونيان وانغ، إلى أنه من خلال الارتباط ببروتين سبايك الموجود على سطح فيروس “كوفيد-19″، يمنع الجسم “المضاد وحيد النسيلة” من ربط الخلايا، وبهذه الطريقة يصبح من المستحيل اختراق الفيروس لها لتتكاثر.

وأضاف أن الباحثين مقتنعون بأن الأجسام المضادة لها إمكانات مهمة “للعلاج والوقاية من كوفيد-19″، لكن الأمر سيستغرق أشهرًا قبل أن يتوافر الدواء لأنه سيتعين اختباره للحصول على إجابات بشأن مدى سلامته وفعاليته.

وقال أستاذ بيولوجيا الخلية فرانك غروسفيلد، أحد المشاركين في البحث، إن الجسم المضاد “يمنع الفيروس من القدرة على العدوى ويمكنه أيضًا المساعدة في الكشف عن الفيروس”.

ويعتبر هذا الجسم المضاد الأول من نوعه لمنع انتشار عدوى “كورونا”، وهناك فرصة جيدة أن يصبح أيضًا دواء في السوق، بحسب غروسفيلد.

ونُشر البحث الذي يحتوي على نتائج من العلماء على موقع “BioRxiv“، حيث يمكن لعلماء الأحياء نشر أبحاثهم بالإضافة لإتاحة زملائهم من الرد عليها.

وارتفع عدد حالات الوفاة بسبب الفيروس المستجد في دول العالم إلى أكثر من 5200 شخص إلى الآن، فيما كسر عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس حاجز 140 ألفًا إنسان

واستخدمت منظمة الصحة العالمية مصطلح “جائحة” لتقييم مدى انتشار فيروس “كورونا” المسبّب لمرض “كوفيد-19″، بعد المستويات المرتفعة لتفشيه، بسبب تقاعس بعض الدول عن اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهته.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة