fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

نبيل معلول.. صاحب المجد التونسي يريد حمل المنتخب السوري إلى قطر 2022

لاعبوا المنتخب السوري- يمين والمدرب التونسي نبيل معلول- يسار (تعديل عنب بلدي)

لاعبوا المنتخب السوري، والمدرب التونسي نبيل معلول، (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

أعلن المدرب التونسي نبيل معلول تعيينه مدربًا للمنتخب السوري الأول لكرة القدم، منهيًا أسابيع من الجدل والتأخير حول تأكيد التعاقد معه بشكل رسمي.

لم يفصح معلول في تغريدته التي نشرها مساء أمس، الثلاثاء 10 من آذار، عن تفاصيل العقد المبرم بينه وبين الاتحاد السوري لكرة القدم برئاسة حاتم الغايب، لكنه أشار إلى هدف واحد يسعى إليه، وهو وصول المنتخب إلى نهائيات كأس العالم في قطر 2022.

مسيرة معلول نحو تعيينه على رأس المنتخب السوري طويلة، وشابها التأخير دون توضيحات، رغم زيارته لدمشق مرتين.

واكتفى الاتحاد بتوجيه أصابع الاتهام بإنهاء الملف إلى الاتحاد الرياضي العام، ورئيسه السابق اللواء موفق جمعة، رغم تصريحات مسؤولي كرة القدم في سوريا عن تثبيت معلول والكوادر الفنية المساعدة له.

واتهم المكتب الإعلامي للاتحاد السوري لكرة القدم، عبر رئيسه، يامن الجاجة، رئيس الاتحاد الرياضي العام السابق، موفق جمعة، بتأخير التعاقد مع معلول، لقيادة المنتخب السوري لكرة القدم.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية، في 3 من آذار الحالي، عن الجاجة قوله، إن المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام “أخر الإجراءات المطلوبة منه لتسريع التعاقد”.

وخسر موفق جمعة، الرئيس السابق للاتحاد الرياضي العام (أعلى سلطة رياضية في سوريا)، الانتخابات الأخيرة أمام فراس معلا، في 17 من شباط الماضي.

ولم يوضح الجاجة أسباب تأخير التعاقد أو الإجراءات التي تأخر فيها الاتحاد الرياضي العام.

رحلة طويلة وإطراء متبادل

بدأت رحلة معلول لتدريب المنتخب السوري منذ نهاية العام الماضي (2019)، بعد قرار اتحاد كرة القدم عدم التجديد للمدرب السابق فجر إبراهيم على رأس الإدارة الفنية.

ثم أكد عضو لجنة المنتخبات في الاتحاد، أنور عبد القادر، في 21 من كانون الثاني الماضي، تحديد ثلاثة أسماء لخلافة فجر إبراهيم، هم نبيل معلول ونزار محروس وزفن إريكسن.

وفي 1 من شباط الماضي، أكد معلول لموقع “beIN Sport” أن المفاوضات جارية معه دون حسمها، موضحًا أن التفاهم كان “كبيرًا جدًا” مع المسؤولين عن الكرة السورية، وهو ما أكده رئيس لجنة المنتخبات في اتحاد كرة القدم السوري، عبد القادر كردغلي، لإذاعة “صوت الشباب” المحلية في التاريخ نفسه.

وعبّر رئيس اتحاد كرة القدم السوري، حاتم الغايب، عن إعجابه بالمدرب التونسي بعد اللقاء الذي جمع بين الطرفين في العاصمة السورية.

وقال الغايب في مقابلة مع الإعلامي لطفي الأسطواني، عبر برنامج “لطفي برس” الذي يبث عبر “يوتيوب”، في 3 من شباط الماضي، “إن المدرب طلب مكافأة التأهل إلى نهائيات كأس العالم” وهو ما وافق عليه الغايب.

وفي الأسبوع التالي، قال رئيس اتحاد كرة القدم السوري، حاتم الغايب، إنه “تم تثبيت المدرب التونسي نبيل معلول” لقيادة المنتخب السوري في التصفيات المزدوجة لكأس العالم 2022 في قطر، وكأس آسيا 2023 في الصين.

وأشار الغايب في تصريحات لبرنامج “لطفي برس”، في 7 من شباط الماضي، إلى أن المفاوضات في مراحلها النهائية.

بينما قال رئيس لجنة المنتخبات في اتحاد كرة القدم، عبد القادر كردغلي، إنه تم تثبيت الكوادر الفنية والإدارية التي ستعمل مع معلول في مهمته القادمة، مشيرًا إلى أنه لم يتبقَّ سوى الإعلان الرسمي من الاتحاد، الذي سيتضمن تفاصيل الاتفاق والعقد المبرم مع المدرب التونسي.

وأشارت إذاعة “موزاييك” التونسية، في 12 من شباط الماضي، إلى أن الاتحاد السوري لكرة القدم توصل إلى اتفاق رسمي، في 11 من شباط الماضي، مع معلول، بعقد يمتد لعامين.

كما تضمن العقد مواصلة معلول عمله كمحلل رياضي لقنوات “bein sport” الرياضية إلى جانب عمله كمدرب للمنتخب السوري.

نبيل معلول

كان نبيل معلول مساعدًا لمدرب المنتخب التونسي، الفرنسي روجيه لومير، عندما حققت تونس كأس الأمم الإفريقية في عام 2004.

اللاعب التونسي الذي حقق مجدًا كرويًا كبيرًا، واحترف لعامين في نادي “هانوفر” الألماني، درب نادي الترجي التونسي مرتين، من 29 من كانون الأول 2010 حتى 4 من كانون الثاني 2012، ثم من 1 من تموز 2012 حتى 29  من كانون الثاني 2013.

وحقق مع الترجي ثلاثية تاريخية بإحرازه ألقاب الدوري التونسي وكأس الجمهورية ودوري أبطال إفريقيا، كما قاد النادي إلى اللعب في بطولة كأس العالم للأندية، وحقق الدوري ثانية في موسم 2011- 2012.

ودرب معلول المنتخب التونسي مرتين، في عام 2013، وحينها لم يحقق نجاحًا يذكر، وفي 2017، حين نجح بالتأهل مع منتخبه إلى نهائيات كأس العالم 2018، كما يملك تجارب في قطر والكويت.

ولد نبيل معلول في تونس عام 1962، وهو حاصل على شهادة التدريب الاحترافية من الاتحاد الأوروبي، وتعتبر “خطة 4-2-3-1” خطته المفضلة.

حصل معلول كلاعب على لقب الدوري التونسي ست مرات، وكأس تونس مرتين، وكأس السوبر التونسي مرة، وكأس العرب مرة، وجميعها مع نادي الترجي التونسي.

بينما حقق مع النادي الإفريقي لقب الدوري التونسي مرة، ولقب البطولة العربية للأندية الفائزة بالكؤوس مرة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة