fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

مدى الحياة.. بوتين إلى ولاية رئاسية جديدة بعد تعديله الدستور الروسي

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومن ورائه ضباط روس في قاعدة حميميم في سوريا (تعديل عنب بلدي)

ع ع ع

وافق مجلس الدوما الروسي على تعديلات دستورية تسمح للرئيس، فلاديمير بوتين، بالترشح للرئاسة مجددًا في عام 2024، وهو ما يمنعه الدستور الحالي.

وصوّت المجلس، الذي يضم 450 مقعدًا، لمصلحة التعديلات في ثالث وآخر قراءة بتأييد 383 صوتًا، ولم يصوّت أي نائب ضد التعديلات لكن 43 نائبًا امتنعوا عن التصويت، وتغيّب 24 نائبًا عن الجلسة، وفق وكالة “رويترز“.

وستراجع أطراف أخرى في السلطة التشريعية الروسية الآن التعديلات التي أيدها مجلس الدوما، ومن بينها المجلس الأعلى في البرلمان (مجلس الاتحاد)، الذي سيراجعها في وقت لاحق اليوم، الأربعاء 11 من آذار، ومن غير المتوقع أن يعارضها أحد.

وقال السياسي المعارض الذي ينتقد الكرملين أليكسي نافالني، إنه يعتقد أن بوتين سيحاول الآن أن يصبح رئيسًا مدى الحياة، وفق “رويترز”.

التعديل

تقدمت النائبة من حزب “روسيا الموحدة” فالينتينا تيريشكوفا، بمشروع قرار ينص على تعديل تقييد عدد فترة الصلاحيات الرئاسية بولايتين، وفق موقع “روسيا اليوم”.

وبموجب التعديل، لا تمنع الشخصية التي تولت أو تتولى حاليًا منصب رئيس الاتحاد الروسي، حتى لحظة دخول هذا التعديل حيز التنفيذ، من المشاركة بصفة المرشح في انتخابات الرئاسة الروسية بعد إدراج هذه الوثيقة في نص الدستور.

ويشير التعديل أيضًا إلى أن المرشح بإمكانه تولي هذا المنصب وفقًا لعدد الولايات المنصوص عليه في التعديل، أي مرتين، مهما كان عدد الولايات التي شغلها سابقًا.

القيصر

يهيمن بوتين، الذي يبلغ من العمر الآن 67 عامًا، على المشهد السياسي الروسي على مدى عقدين إما كرئيس أو رئيس للوزراء، وفتح المجال أمام التعديلات الدستورية، يوم أمس الثلاثاء، في ظهور مفاجئ بالبرلمان.

وكشف بوتين، في كانون الثاني الماضي، عن تغيير كبير في السياسات الروسية وإصلاح دستوري، إلا أنه مطالب بموجب الدستور الحالي بالتنحي في عام 2024.

لكنه قدم في كلمته الأخيرة أمام البرلمان، تأييده المشروط لتعديل مقترح في الدستور يعيد بشكل رسمي احتساب فتراته الرئاسية من الصفر.

اقرأ أيضًا: القيصر أبو علي الدب.. أم الرجل الذي أخفقت الكلمات في وصفه؟

وإذا أيدت المحكمة الدستورية التعديل، وأيده الناخبون في اقتراع عام في نيسان المقبل، سيكون بإمكان بوتين شغل المنصب لفترتين أخريين متتاليتين مدة كل منهما ست سنوات.

وإذا أتاحت له حالته الصحية وحظوظه الانتخابية القيام بذلك فقد يبقى بوتين في الحكم حتى عام 2036، وحينها يكون قد بلغ من العمر 83 عامًا.

ولم يصرح بوتين بخططه للمستقبل بعد عام 2024، لكنه يقول إنه لا يؤيد ممارسة تعود للعهد السوفيتي وهي بقاء الزعماء في السلطة مدى الحياة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة