بعد انتقادها.. “هيئة الاتصالات” توضح الآلية الجديدة لاستخدام الإنترنت في سوريا

camera iconأطفال في إحدى صالات الانترنت بدمشق-(وكالة سانا)

tag icon ع ع ع

قالت “الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد” في سوريا، إن الآلية الجديدة لاستخدام الإنترنت، تهدف إلى وقف استنزاف الخدمة من قبل من يستغلون الإنترنت لأغراض تجارية أو يستخدمونه بشكل مفرط، لمصلحة بقية المشتركين، وذلك ردًا على استنكار شريحة واسعة من مستخدمي الإنترنت للآلية الجديدة التي أُعلن عنها أمس، الثلاثاء 25 من شباط.

وأوضح مدير الهيئة، منهل جنيدي، في لقاء عبر إذاعة ” المدينة إف إم” المحلية اليوم، أن هدف الآلية الجديدة في استخدام الإنترنت، هو ضبط الاستهلاك، وتمكين المستخدمين العاديين من الوصول إلى العتبة المحددة لهم، عن طريق تخفيض السرعة للذين يستخدمون الإنترنت بشكل “جائر”.

وتنص الآلية الجديدة، التي سيبدأ تطبيقها في آذار المقبل، على تخفيض السرعة بعد استهلاك حد معين من الإنترنت، وفق الباقة التي يستخدمها مشتركو “الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد”، ولزيادتها يجب دفع مزيد من المال.

وأضاف جنيدي أن معظم المستخدمين العاديين للإنترنت المنزلي لن يضطروا لدفع مبالغ إضافية وفق الآلية الجديدة،  بينما يمكن للمستخدمين ذوي الاستهلاك المفرط، أن يدخلوا إلكترونيًا إلى مزود الخدمة الخاص بهم وشحن بطاقاتهم عند بلوغهم العتبة المحددة لهم، وتضاف التكاليف الإضافية إلى الفاتورة الخاصة بهم.

وأشار جنيدي، إلى أنه بعد دراسة سوق المستهلكين لمدة عام ونصف، تبين أن مستخدمي الإنترنت المنزلي العاديين، معظمهم لا يصلون إلى عتبة الاستخدام المحددة لهم، وتبلغ نسبة المستخدمين “الجائرين” 25%، وهم من يتجاوزون العتبة المسموحة لهم.

ولاقت هذه الآلية ردود فعل سلبية واسعة بين مستخدمي الإنترنت في سوريا، واستنكر معظم المتابعين لمنشور “الهيئة” على “فيس بوك”، سوء خدمة الإنترنت.

بعض المستخدمين وصفوا الآلية الجديدة بـ”التقنين”، مشبهين إياها بتقنين الماء والكهرباء وتحديد استهلاك المحروقات بـ”البطاقة الذكية”، لتضاف إلى قائمة التضييقات على المواطنين.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة