fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

وفاة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك

شهادة الرئيس حسني مبارك في قضية اقتحام السجون- 27 كانون الأول (CNN)

ع ع ع

توفي اليوم في العاصمة المصرية القاهرة، الرئيس المصري الأسبق محمد حسني مبارك.

وتداولت وسائل إعلام محلية عبر وسائل التواصل الاجتماعي اليوم، الثلاثاء 25 من شباط ، خبر وفاة مبارك، قبل أن يؤكده التلفزيون الرسمي المصري، دون صدور أي بيان عن عائلته حتى لحظة كتابة هذا التقرير.

وحكم مبارك مصر بعد اغتيال الرئيس أنور السادات في عام 1981 بصفته نائبًا له، ثم بعد استفتاء شعبي، واستمر في الحكم حتى قيام ثورة 25 يناير التي أطاحت بحكمه.

رفض مبارك مغادرة البلاد وتعرض لعدة محاكمات بتهم قتل المتظاهرين والفساد خرج منها بريئًا، وسط انتقادات للقضاء والسلطات الحاكمة، خاصة مع صدور حكم في عام 2012 قضى بالسجن المؤبد، إلا أن محكمة النقض المصرية نقضت الحكم وصدر حكم آخر بالبراءة عام 2014، كما استدعي عدة مرات للشهادة في المحكمة في قضايا مختلفة.

وُلد حسني مبارك في عام 1928، في محافظة المنوفية المصرية، والتحق بالكلية العسكرية وتدرج في مراكز الجيش حتى تعيينه نائبًا لأنور السادات في عام 1975.

لم يسمح عهد مبارك بإجراء انتخابات رئاسية حتى عام 2005، عندما ترشح أمامه للمرة الأولى السياسي أيمن نور، وسط انتقادات من منظمات حقوقية محلية حول نزاهة الانتخابات، كما واجه اتهامات بمحاولة توريث ابنه الأصغر جمال مبارك، الحكم.

استمر حسني مبارك في علاقاته مع إسرائيل، وكذلك في السياسات الاقتصادية الليبرالية التي بدأها سلفه أنور السادات اقتصاديًا، وحرر الاقتصاد بشكل أكبر منذ عام 2004 بينما تراجع مؤشر الحريات في البلاد.

ومنذ خلعه، عاش مبارك في منتجع خاص بمنطقة شرم الشيخ على ساحل البحر الأحمر، وسط أزمات صحية متلاحقة حتى وفاته اليوم.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة