fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“كورونا” القادم من إيران ينتشر عربيًا.. إجراءات وتدابير سلامة

مواطن عراقي يجري فحص للكورونا- (AFP)

مواطن عراقي يجري فحص للكورونا- (AFP)

ع ع ع

أعلنت عواصم عربية زيادة حالات الإصابة بفيروس “كورونا” (كوفيد-19)، على رأسها الكويت والبحرين والعراق، كلها لأشخاص عادوا من إيران التي يتفشى فيها الفيروس حاليًا، ما أدى لاتخاذ إجراءات وتدابير عدة منها إلغاء مناسبات وطنية.

وتحدثت وزارة الصحة الكويتية اليوم، الثلاثاء 25 من شباط، عن إصابة ثلاثة أشخاص كويتيين بالفيروس، ليصل بذلك العدد الإجمالي فيها إلى ثمانية أشخاص حتى الآن.

وأكدت الصحة الكويتية أن المصابين الجدد هم من العائدين من إيران، وكانوا في الحجر الصحي الإجباري هناك، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية في الكويت (كونا).

كما أكدت وزارة الصحة البحرينية، اليوم، تسجيل تسع حالات إصابة جديدة بفيروس “كورونا”، لمواطنين بحرينيين وسعوديين قادمين من إيران عن طريق دبي، عبر مطار “البحرين الدولي”، ليبلغ بذلك عدد الحالات المؤكد إصابتها في البحرين إلى 17 حالة، بحسب وكالة أنباء البحرين الرسمية (بنا).

وشخصت وزارة الصحة العراقية أربع حالات جديدة مصابة بالفيروس في محافظة كركوك، مشيرة إلى أن المصابين هم من عائلة واحدة، وكانوا في زيارة إلى إيران وعادوا إلى العراق، وعلقت وزارة الصحة العراقية الدراسة في المدارس والجامعات لمدة عشرة أيام بمحافظة النجف.

وارتفعت حصيلة مصابي “كورونا” في إيران إلى 95 شخصًا، بينما توفي 15 منهم، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا)، عن وزارة الصحة.

وأصيب نائب وزير الصحة الإيراني، إيرج حريرجي، بـ”كورونا”، وقال في بيان له اليوم، إنه خضع للحجر الصحي أمس بسبب ارتفاع حرارة جسمه، وعليه فإن نتائج التحليلات التي أجراها أظهرت إصابته بالفيروس.

إجراءات وتدابير

ألغت الكويت كل احتفالات وفعاليات الأعياد الوطنية الشعبية حتى إشعار آخر، ودعا مجلس الوزراء في بيان على موقعه الإلكتروني، الجمیع إلى تفھم الإجراءات التي تفرضھا الحكومة لمواجھة ھذا الوباء.
وقال وزير الدولة لشؤون الخدمات ومجلس الأمة الكويتي، مبارك حريص، اليوم، إن بلاده حظرت البريد والطرود والسفن والخطوط الجوية القادمة من العراق وإيران، والدول التي انتشر فيها الفيروس.
وقررت السلطات العمانية وقف عمليات الاستيراد والتصدير عبر السفن الإيرانية في ميناء خصب.
كما علّقت الإمارات جميع الرحلات المتجهة والقادمة من إيران، بما فيها طائرات الركاب والشحن لمدة أسبوع.

وأوقفت الخطوط الجوية التركية رحلاتها إلى المدن الإيرانية عدا العاصمة طهران، حتى 10 من آذار المقبل، وقال وزير الصحة التركي، إن بلاده ستُخضع جميع مواطنيها القادمين من إيران للحجر الصحي لمدة 14 يومًا.

وأجلت الأمانة العامة لمجلس خبراء القيادة الإيرانية، في بيان لها اليوم، الدورة الثامنة لاجتماع المجلس المقرر عقده يومي 3 و4 من آذار المقبل، إلى موعد آخر في إطار العمل بالتوصيات الضرورية للوقائية من هذا الفيروس.

وخصصت إيران 50 سيارة إسعاف بطواقم صحية لمكافحة الفيروس في طهران، إضافة إلى استخدام فرق الجيش الطبية، بحسب وكالة أنباء “فارس” الإيرانية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة