fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تركيا تطلب من “الناتو” التدخل في إدلب.. واشنطن تعلّق

أحد أفراد سلاح الجو الأمريكي يقف بالقرب من بطارية صواريخ باتريوت في قاعدة الأمير سلطان الجوية في السعودية (AFP)

ع ع ع

طلبت تركيا من حلف شمال الأطلسي (الناتو) التدخل في إدلب ولعب دور أكثر أهمية جراء تقدم قوات النظام السوري المدعومة من الطيران الروسي.

وجاء ذلك عبر لقاء المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم قالن، مع شبكة “CNN” الأمريكية اليوم، الثلاثاء 25 من شباط.

وقال قالن إن تركيا تتحدث مع حلفائها الغربيين بما فيهم حلف “الناتو”، مضيفًا أنه يجب على الحلف لعب دور بارز وأكثر أهمية في إدلب.

وجدد قالن تحذيره بأن قدوم موجة نزوح جديدة إلى المنطقة سيؤثر على الجميع.

وتحدث المسؤول التركي عن المهلة التي أعطاها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لقوات النظام بالانسحاب من المناطق التي سيطرت عليها قبل نهاية شباط الحالي.

وأكد قالن أن “المهلة النهائية ثابتة”، معربًا عن أمله بالتوصل إلى اتفاق مع روسيا قبل الموعد النهائي لإبقاء الأمور تحت السيطرة في إدلب.

وكانت تركيا طلبت من الولايات المتحدة الأمريكية نشر نظام الدفاع الجوي “باتريوت” في البلاد، لمواجهة غارات النظام السوري في إدلب.

من جهته، استبعد مسؤول رفيع في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) تحريك بطاريات “باتريوت” الدفاعية الصاروخية لمساعدة تركيا في إدلب.

وقال المسوؤل لقناة “الحرة” الأمريكية، أمس، إن “أنقرة بدأت تشعر بأن روسيا ليست شريكًا صادقًا يمكن الاتكال عليه”، وبالتالي فإن تركيا “ستكتشف قريبًا أن صفقة النظام الصاروخي S-400 مع موسكو لم تكن ذات فاعلية”.

وأكد المسؤول أن “الناتو” لن يساعد القوات التركية في أي نزاع في سوريا، معتبرًا أن المسألة هي “مشكلة ثنائية”.

ويأتي ذلك في ظل قرب انتهاء المهلة التي حددها الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، لقوات النظام السوري بالانسحاب من المناطق التي سيطرت عليها في إدلب وريفها قبل نهاية شباط الحالي.

وتستمر المفاوضات الدبلوماسية بين تركيا وروسيا للتوصل إلى اتفاق جديد حول إدلب، وتجري جولة جديدة بين الطرفين غدًا، الأربعاء.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة