fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

أسراب الجراد الصحراوي قد تصل سوريا.. استنفار لمكافحته

الجراد الصحراوي (الجزيرة)

الجراد الصحراوي (الجزيرة)

ع ع ع

قال معاون وزير الزراعة في حكومة النظام السوري، لؤي أصلان، إن “الكوادر المتخصصة في الوزارة استنفرت بشكل كامل لمحاربة الجراد الصحراوي”.

ونقلت صحيفة “الوطن” المحلية، اليوم 23 من شباط، عن أصلان قوله، إنه تم تجهيز غرف عمليات في جميع مديريات الزراعة “لرصد تحرك الجراد”.

وغزت أسراب الجراد التي تقدر أعدادها بالملايين، أربعة دول في الخليج العربي، وهي السعودية والكويت والبحرين وقطر، خلال الأسبوع الماضي، وسط تنبؤات بوصول الجراد إلى سوريا والأردن.

وبحسب منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، يعتبر الجراد الصحراوي من أكثر الآفات المهاجرة تدميرًا في العالم، خاصة أنها “آفة آكلة”، تستهدف المحاصيل الزراعية والغطاء النباتي.

وقالت المنظمة عبر موقعها الرسمي إن الوضع العالمي تدهور منذ بداية عام 2020 فيما يخص الجراد الصحراوي، خاصة أن الظروف المناخية سمحت بتكاثره على نطاق واسع في شرق إفريقيا وجنوبي غربي آسيا.

وبحسب أصلان، يصل عدد الجراد في السرب الواحد إلى ما يقارب 50 مليون جرادة.

وتعتبر هذه الأسراب هي الأضخم منذ 25 عامًا، بحسب مدير الوقاية في وزارة الزراعة التابعة لحكومة النظام السوري، فهر المشرف، الذي أكد أن الجراد الصحراوي لصحيفة “الوطن”، يعد من أخطر أنواع الجراد.

وسبق أن حذرت مديرية زراعة محافظة درعا جنوبي سوريا من أسراب للجراد قد تضرب المنطقة في شهر أيار 2019.

ونقلت صحيفة “الثورة” الحكومية عن مدير وقاية النباتات في وزارة الزراعة، فهر المشرف، أن العوامل الجوية هي التي حرفت مسار الجراد، مشيرًا إلى أن التقلبات الجوية حولت وجهة الرياح الجنوبية بالاتجاه الغربي الشمالي، حاملة معها أسراب الجراد.

وتمكنت وزارة الزراعة الأردنية من مكافحة قسم كبير منها، ولكن لا تزال المنطقة في درعا معرضة لهجوم أسراب الجراد.

الجراد قادم من الخليج

وتناقل مغردون خليجيون عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مقاطع مصورة تبين أعدادًا هائلة لأسراب الجراد في مناطقهم.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة البيئة والمياه والزراعة في السعودية، عبدالله أبا الخيل لقناة “العربية” في 18 من شباط، إن مصدر الجراد الصحراوي هو اليمن، أما بالنسبة لسلطنة عمان فمصدرها الحدود الهندية- الباكستانية، بحسب تصريحاته، فيما قالت المحطة أن الظروف الجوية حالت دون تكاثر الجراد.

من جهته قال وزير الزراعة الأردني، إبراهيم الشحاحدة لصحيفة “الرأي” الأردنية، في 21 من شباط، إن حركة الرياح في الأردن، دفعت الجراد بعيدًا عن حدوده.

وسبق لوزير الزراعة أن حذر عبر صحيفة “الدستور” الأردنية في 20 من شباط، من توقعات بتكاثر الجراد إلى أكثر من 500 ضعف وهو ما ينبأ “بكارثة كبرى”، بحسب تعبيره.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة