fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

شهر كامل لاستصدار جواز سفر سوري غير مستعجل

لاجئ سوري يعرض جواز سفره قرب مركز حدودي نمساوي (رويترز)

ع ع ع

أعلنت إدارة الهجرة والجوازات السورية زيادة المدة اللازمة للحصول على جواز سفر عادي غير مستعجل لتصبح شهرًا بدلًا من 15 يومًا، مع الحفاظ على التسعيرة دون زيادة.

وقال مدير إدارة الهجرة والجوازات، ناجي النمر، إن زيادة المدة هي نتيجة الصعوبة التي تواجهها الإدارة في استيراد المواد المطلوبة لاستصدار جواز سفر، إذ يوجد نقص فيها حاليًا ما استدعى ترتيبات جديدة من الإدارة.

وبحسب الموقع الرسمي لـ“وزارة الخارجية السورية والمغتربين” فإن السعر العادي لرسوم منح أو تجديد جواز أو وثيقة سفر للسوريين ومن في حكمهم، الموجودين خارج سوريا، بشكل فوري 800 دولار أمريكي (نحو 540 ألف ليرة سورية)، و300 دولار أمريكي (نحو 185 ألف ليرة سورية) ضمن نظام الدور العادي.

وتبلغ تكلفة استصدار جواز بدل تالف أو ضائع 50 دولارًا أمريكيًا (نحو 33 ألف ليرة سورية)، و25 دولارًا أمريكيًا (نحو 16 ألف ليرة سورية) كرسم منح “تذكرة مرور”.

ورغم التكلفة الإضافية الواقعة على عبء السوريين في إصدار أو تجديد جواز السفر السوري، إلا أنه احتل المرتبة ما قبل الأخيرة على مستوى العالم، العام الحالي، وفق مؤشر “هينلي لجوازات السفر”.

وذكرت صحيفة “الوطن” المحلية أن النظام حقق عام 2015 دخلًا بنحو 500 مليون دولار أمريكي، جراء ارتفاع الطلب على جوازات السفر، وسلمت إدارة الهجرة نحو 829 ألف جواز سفر داخل وخارجها آنذاك، منها أكثر من 300 ألف جواز مُنحت لأول مرة (بتكلفة 120 مليون دولار أمريكي).

وكانت وزارة الداخلية أعلنت، في نيسان 2018، نيتها إصدار جواز سفر يحصل عليه المواطن من منزله إلكترونيًا، عن طريق وسائل الاتصال المتوفرة حاليًا.

واعتبرت أن هذا الجواز بات مطلبًا عالميًا، بعد أن صار المواطن السوري عاجزًا على الدخول إلى أيّ بلد بجوازه العاديّ.

ويحوي جواز السفر الإلكتروني بصمة الإصبع، وفي هذه الحالة يتم تسمية الجواز بـ“Biometric passport”، ويعد من الجيل الثاني لجوازات السفر الإلكترونية.

لكن هذا المشروع لم يتم تنفيذه حتى اليوم.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة