جاويش أوغلو: يجب أن تتوقف هجمات النظام فورًا

وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو (رويترز)

camera iconوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو (رويترز)

tag icon ع ع ع

قال وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، إنه أبلغ نظيره الروسي خلال اجتماع عقد بينهما أمس، ضرورة وقف الهجمات في منطقة إدلب شمال غربي سوريا فورًا، وأهمية التوصل لوقف دائم لإطلاق النار.

وأضاف أوغلو اليوم، الأحد 16 من شباط، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الألماني، هايكو ماس، أنه يجب التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار في إدلب، ولا يمكن تحقيق أي استقرار سياسي فيها عن طريق الحل العسكري، لافتًا إلى أن المباحثات مع الجانب الروسي يجب أن تبقى دبلوماسية، بحسب “رويترز“.

وأضاف أن بلاده ستتخذ خطوات حاسمة إذا لم تصل مع روسيا إلى توافق بشأن إدلب.

وكان أوغلو أعلن أمس، أن وفدًا من بلاده سيتوجه إلى روسيا الاثنين المقبل، لبحث ملف محافظة إدلب، بعد التصعيد العسكري الأخير من قبل النظام وروسيا على منطقة “خفض التصعيد”.

فيما يستمر الجيش التركي بإرسال تعزيزات عسكرية إلى نقاط المراقبة في إدلب وحلب، كما أنشأ نقاط مراقبة جديدة داخل الأراضي السورية، كان آخرها أمس، نقطة في بلدة ترمانين شمالي إدلب، وأخرى في “الفوج 111” شرق مدينة دارة عزة غربي حلب.

وتأتي تصريحات أوغلو بالتزامن مع تقدم قوات النظام بدعم روسي على حساب قوات المعارضة في أرياف إدلب وحلب، منذ منتصف الشهر الماضي، متجاوزة حدود اتفاق “خفض التصعيد” بين تركيا وروسيا، واتفاق “التهدئة” الموقع في 12 من الشهر الماضي، ما أدى إلى خلاف بين الضامنين الروسي والتركي.

وازدادت حدة الخلاف بعد مقتل 13 جنديًا تركيًا بقصف لقوات النظام السوري، ما دفع أنقرة للتهديد بشن عملية عسكرية واسعة، وإمهال قوات النظام حتى نهاية شباط الحالي للانسحاب إلى خلف نقاط المراقبة التركية.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة