fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الطيران المدني الأمريكي يستأنف رحلاته فوق الخليج العربي

طائرة تابعة للخطوط الجوية الأمريكية في مطار سياتل الدولي 13شباط (أسوشيتد برس)

ع ع ع

أعلنت الولايات المتحدة استئناف شركات الطيران المدني رحلاتها فوق معظم منطقة الخليج العربي وخليج عمان، بعد تعليق عملها الشهر الماضي على خلفية مقتل قائد “فيلق القدس” في “الحرس الثوري” الإيراني، قاسم سليمان، وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران.

وقالت إدارة الطيران الفدرالية الأمريكية اليوم السبت، 15 من شباط، إنها سمحت لشركات الطيران في الولايات المتحدة باستئناف رحلات الطيران المدني فوق معظم منطقة الخليج العربي وخليج عمان، وفق مانقلت وكالة “أسوشيتد برس“.

وأشارت إلى أن هذا القرار جاء بسبب مضي إيران في خفض التصعيد العسكري، وتقليص خطر استهدافها بـ”الخطأ” لرحلات طيران مدنية في أجواء المنطقة.

وأوضحت الإدارة أن المنطقة التي سمح باستئناف الرحلات فوقها تشمل معظم أجواء الكويت والسعودية والبحرين والإمارات وسلطنة عمان، فيما أوصت شركات الطيران بالامتناع عن التحليق في منطقة المجال الجوي الإيراني.

وحذرت من أن الأوضاع في المنطقة لا تزال “هشة” وقد تشهد تصعيدًا، في حال تغير الظروف.

وأسقطت إيران بـ “الخطأ”، في 8 من كانون الثاني، طائرة ركاب أوكرانية متجهة من طهران إلى كييف، في أثناء تحليقها فوق موقع عسكري لـ”الحرس الثوري” قرب العاصمة الإيرانية، ما أدى إلى مقتل 176 شخصا كانوا على متنها.

وحظرت إدارة الطيران الفدرالية الأمريكية، في كانون الثاني الماضي، من تحليق شركات الطيران الأمريكية فوق العراق وإيران وأجزاء واسعة من منطقة الخليج.

وتصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، إثر اغتيال واشنطن لقائد “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري، قاسم سليماني، في بغداد في 3 من كانون الثاني الماضي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة