fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

41 مليون دولار واردات سوريا من البيض التركي في 2019

ع ع ع

استوردت سوريا خلال العام 2019 بيض دجاج منتج في تركيا بنحو 41 مليون دولار، وحلت كثاني مستورد للمادة بعد العراق.

وذكرت وكالة أنباء “الأناضول” اليوم، السبت 15 من شباط، أن صادرات تركيا من البيض إلى سوريا ارتفعت من 320 ألف دولار خلال العام 2018 إلى 41 مليون دولار خلال العام الماضي، حسب معطيات هيئة “الإحصاء التركية”.

وتصدرت العراق قائمة المستوردين بـ 96 مليون دولار العام الماضي، رغم انخفاض الصادرات التركية من البيض للعراق بمعدل 66.2%، بعد أن كانت قيمتها نحو 285 مليون دولار خلال عام 2018.

فيما جاءت الكويت في المرتبة الثالثة، إذ ارتفعت قيمة وارداتها من البيض التركي، من مليون و27 ألف دولار، إلى 31 مليون و641 ألف دولار.

وحسب هيئة “الإحصاء التركية”، أنتجت تركيا 97 مليون و648 ألف و147 بيضة، صدرت منها بقيمة مليار و359 مليون دولار، خلالالسنوات الخمس الماضية.

وأدى دخول البيض التركي إلى مناطق شمالي سوريا إلى انخفاض في أسعار البيض، لتصل دون تكلفة البيض المنتج محليًا وبالتالي كساده، حسب لقاء أجرته عنب بلدي مع اسماعيل أفندي، أحد مربي الدواجن.

وتعتمد مناطق شمال سوريا بشكل كبير على البضائع التركية بسبب تواجدها بالقرب من الحدود االسورية التركية، وربط الحدود السورية التركية عبر عدة معابر منها جرابلس وباب الهوى والسلامة الحدودية.

كما كان لتصدير المنتجات السورية نصيب من حركة التجارة مع تركيا عبر السماح لتصدير عدة منتجات سورية، منها اليانسون، الشعير، زيت دوار الشمس، اللوز، الفول، الحنطة، حبة البركة، ورق الغار، الكمون، الكرز، الكزبرة، المحلب، العدس، الحمص، القطن، الأرز، الثوم، السمسم.

إضافة إلى الأحذية، الألبسة، الصابون، مادة البيرين، حسب ما تحدث به وزير الاقتصاد في “الحكومة المؤقتة”، عبد الحكيم المصري، إلى عنب بلدي، في وقت سابق.

وكانت الحكومة التركية استوردت عام 2018 دفعات من محصول البطاطا من أخترين التابعة لمدينة اعزاز، وكانت الدفعة الأولى أربعة آلاف طن، وبحسب وزارة المالية التركية، تغطي هذه الكمية نسبة 1% من احتياجات السوق، مشيرة إلى أن العملية انعكست على السوق، إذ انخفض سعر الكيلو من ثماني ليرات إلى ليرتين، حينها.

ويأتي تصدير المنتجات بعد فتح المعابر الحدودية في كل من جرابلس وباب السلامة والراعي مع تركيا، ويعد معبر الراعي الذي افتُتح رسميًا في كانون الأول 2017 أول معبر مدني تجاري في شمالي حلب مع تركيا.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة