fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“كورونا” يوقع مزيدًا من الضحايا.. تشاؤم حيال وقف انتشاره

مواطنة صينية تغطي رأسها وجسمها بأكياس بلاستيكية لتوفير حماية إضافية ضد فيروس كورونا - 14 شباط 2020 (SCMP)

ع ع ع

سجلت “لجنة الصحة الوطنية” في الصين وفاة 121 مصابًا بفيروس “كورونا” اليوم، 14 من شباط 2020، 116 منهم في مركز العدوى في مقاطعة هوبى وحدها.

وبذلك ارتفع عدد الوفيات في جميع أنحاء الصين إلى 1380 شخصًا على الأقل، وارتفع عدد الإصابات ليصل 63 ألفًا و851 حالة، بحسب مانشرته صحيفة “الصين الجنوبية” (SCMP).

وأدى الاحتكاك المستمر بين المصابين والطواقم الطبية، إلى نقل الفيروس لـ 1716 موظف طبي في الصين، أُعلن عن إصابتهم في مؤتمر صحفي اليوم، لنائب مدير اللجنة الطبية، تسنغ يى شين.

وقال بي شين إن عدد العاملين الطبيين المصابين حتى يوم الثلاثاء، 11 من شباط، كان 3.8٪ من إجمالي الإصابات في الصين، بحسب الصحيفة.

بلازما علاجية ولقاح

وأعلنت “مجموعة الصين للتكنولوجيا الحيوية” مساء أمس، الخميس 13 من شباط 2020، أنه تم اكتشاف أجسام مضادة في بلازما المرضى الذين تعافوا من الفيروس.

وتعمل هذه الأجسام المضادة على تحييد الفيروس، وأثبتت التجارب إمكانية القضاء على الفيروس بشكل فعال، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “SCMP” الصينية اليوم.

وأظهرت الاختبارات السريرية للمصابين بعد مرور 12 إلى 24 ساعة من حقن البلازما، انخفاض مؤشرات الالتهاب الرئيسية، وزيادة نسبة الخلايا اللمفاوية، وتحسن المؤشرات الرئيسية والأعراض السريرية بشكل ملحوظ.

فيما أعلنت منظمة الصحة العالمية “WHO” أنه قد يمر 18 شهر قبل توفر اللقاح الأول للفيروس.

توقعات انتشار الفيروس

مع ازدياد انتشار فيروس “كورونا” وارتفاع أعداد المصابين والوفيات يوميًا، حذر ايرا لونجيني، مستشار “منظمة الصحة العالمية”، من أن الفيروس قد يصيب الفيروس ثلثي الكرة الأرضية وقد تزداد أعداد المصابين لتتجاوز المليار، بحسب موقع شركة “Bloomberg” الإعلامية.

وأضاف المستشار أن الحجر الصحي قد يبطئ الانتشار، لكن الفيروس انتشر في الصين وخارجها قبل أن يدخل الحجر الصحي حيز التنفيذ، إذ ينقل كل شخص مصاب المرض عادة إلى شخصين أو ثلاثة آخرين.

وأشار إلى أنه حتى لو كانت هناك طريقة للحد من انتقال العدوى لنصف سكان الكرة الأرضية، فإن هذا لا يزال يعني أن ثلث العالم تقريبًا سيصابون بالعدوى.

آخرون أيضًا عززوا فكرة انتشار الفيروس، منهم الباحث البريطاني، تيل فيرغسون، الذي توقع إصابة 50 ألف شخص يوميًا في الصين.

واعتبر أستاذ الصحة العامة في جامعة “هونج كونج”، جابرييل ليونج، أن ما يقرب من ثلثي العالم يمكن أن يصابوا بالفيروس إذا لم يتم السيطرة عليه، وفقًا لموقع “Bloomberg“.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة