fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

بعد الحرائق.. استراليا تواجه “إعصارًا مدمرًا”

إعصار"داميان" يضرب أستراليا الغربية-(انترنت)

ع ع ع

اجتاحت رياح قوية ولاية أستراليا الغربية، السبت 8 من شباط، مع اقتراب وصول إعصار مداري، فيما يواجه معظم الساحل الشرقي الذي يعاني من حرائق الغابات، تحذيرات من حدوث فيضانات بسبب الأمطار الغزيرة.

وقال مكتب الأرصاد الجوية في أستراليا الغربية، إنه بحلول الساعة العاشرة صباحًا بتوقيت غرب أستراليا، أثار إعصار “داميان” (ويصنف بأنه إعصار من الفئة الثالثة)، رياحًا سرعتها 150 كيلومترا في الساعة،  و”زوابع” سرعتها 205 كيلومترات، وفق مانقلت وكالة “رويترز“.

وتوقع مكتب الأرصاد، وصول الإعصار المداري “داميان”، إلى الساحل الغربي قرب ميناء “بورت هيدلاند”، أكبر موانئ الحديد الخام في العالم، فيما أوقفت العمليات في الموانئ الواقعة في المنطقة ذاتها.

وحثت السلطات السكان في بعض المناطق الساحلية على الاحتماء.

وقال مكتب الأرصاد الجوية إنه من المتوقع هبوب رياح “مدمرة جدًا” وهطول أمطار غزيرة “للغاية” وحدوث عاصفة قوية مع عبور “داميان” الساحل قرب “دامبير” في ساعة مبكرة من بعد ظهر اليوم.

وتواجه ولاية أستراليا الغربية عدة تحذيرات من الحرائق مع توقع درجات حرارة عالية في معظم أنحاء الولاية.

وشهدت بعض مناطق ولاية “نيو ساوث ويلز” الساحلية الشرقية، والتي يعيش فيها نحو ثلث سكان أستراليا أغزر أمطار منذ نحو 20 عاما مع تحذيرات من حدوث فيضانات مفاجئة.

وبعد شهور من حرائق الغابات التي بدأت في شهر أيلول الفائت، شهدت أستراليا في الأسابيع الأخيرة طقسا قاسيا أدى إلى سقوط أمطار غزيرة وموجة حارة.

ودمرت الحرائق ملايين الهكتارات من الأراضي وتسببت بمقتل 23 شخصا بحسب أرقام صادرة عن الحكومة الاسترالية.

وقدَّر خبراء البيئة في جامعة “سيدني” الأسترالية أن حوالي 480 مليون من الثدييات والطيور والزواحف قد نفقت بشكل مباشر أو غير مباشر بسبب الحرائق المدمرة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة