fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

مصرف سوريا المركزي يحدد المواد الممولة بالسعرين الرسمي والتفضيلي

مصرف سوريا المركزي في السبع بحرات (المصرف المركزي)

ع ع ع

أعلن مصرف سوريا المركزي توسيع قائمة السلع المستوردة الممولة من قبله على أساس سعر الصرف الرسمي، ونشر قائمة المواد الممولة على أساس السعر التفضيلي.

وبحسب تعميم نشره المصرف المركزي أمس، الخميس 6 من شباط، وسّع المصرف قائمة المواد الممولة على أساس سعر الصرف الرسمي 434 ليرة سورية للدولار الواحد، والمستوردة لمصلحة “المؤسسة السورية للتجارة”.

وأعلن عن قائمة المواد الممولة على أساس سعر تفضيلي 700 ليرة سورية للدولار الواحد، وتضم مستوردات السلع الأساسية ومستلزمات الإنتاج الصناعي والزراعي.

وذكر المركزي أنه عمم القوائم على جميع المصارف العامة والخاصة في سوريا والمرخص لها التعامل بالقطع الأجنبي.

جدول المستوردات الممولة من مصرف سوريا المركزي بالسعرين الرسمي والتفضيلي.

المواد المستوردة لمصلحة “المؤسسة السورية للتجارة” والممولة على أساس سعر الصرف الرسمي 434 ليرة سورية للدولار الواحد:
المواد الممولة على أساس سعر صرف تفضيلي 700 ليرة سورية للدولار الواحد:
الأرز ، السكر، الشاي، معلبات التونة والسردين، حليب الأطفال الرّضّع، الأدوية البشرية وموادها الأولية، البذور الزراعية، المتة، بيض التفقيس وصيصان لجدّات الفروج، بيض التفقيس وصيصان لأمات الفروج والبياض، الزيوت والسمون النباتية الخامية.
الأخشاب،اللقاحات، المستحضرات البيطريّة، حليب الأطفال الرّضّع، الأرز، المتة، الذرة الصفراء العلفيّة، الأسمدة والمبيدات الزراعيّة، مستلزمات الإنتاج الزراعي، المتمّمات العلفيّة وزيت الأساس، الخميرة، المستلزمات والتجهيزات الطبيّة،الشعير العلفي، الخيوط، مستلزمات صناعة الألبسة عدا الأقمشة، المعدّات، الكواشف المخبريّة والمحاليل الخاصة بها، صفائح ولفائف الحديد، الزيوت والسمون النباتية الخامية، الأبقار الحلوب، بيض التفقيس والصيصان لجدات الفروج، بيض التفقيس وصيصان لأمات الفروج والبياض، معلبات السردين والتونة والأحبار.
السكّر الأبيض المكرّر، السكر الخام، الأدوية البشريّة وموادها الأولية، قطع التبديل لمعدّات وسائل الإنتاج أو النقل، أنابيب الطاقة الشمسيّة ومستلزماتها، كسبة فول الصويا، السمسم، البذور الزراعيّة، محضّرات تغذية للأطفال (سيريلاك)، الشاي، بذور فول الصويا، المذيبات والمخفّفات (تينر عضويّة مركّبة).
الأدوية البيطرية، النشاء، الذرة، المولاس ، البن غير المحمّص، القمح، النشاء، البطاطا، مستلزمات صناعة الحقائب والأحذية عدا الجلود والحبيبات البلاستيكيّة.

وشمل تمويل المواد وفق سعر الصرف التفضيلي، إجازات وموافقات الاستيراد للمستوردين على عقودهم الموقعة مع جهات القطاع العام لتوريد مواد لمصلحة هذه الجهات (باستثناء الممولة بسعر الصرف الرسمي 434).

وكذلك جميع المواد الأولية أو مستلزمات الإنتاج الصناعي والزراعي غير المحددة في قائمة المواد الممولة بسعر تفضيلي 700، شرط قيام المستورد عند طلبه التمويل إرفاق كتاب صادر عن مديرية الصناعة أو الزراعة، حسب الحال، يفيد بأن المواد التي يطلب تمويلها بموجب إجازة/موافقة الاستيراد، والفواتير المقدمة تبعًا لها هي مواد أولية أو مستلزمات الإنتاج صناعيًا كان أم زراعيًا.

وأثار المرسومان “3” و”4” الصادران عن رئيس النظام السوري، بشار الأسد، قلقًا بين الصناعيين، لما شكلته هذه المراسيم من صعوبة الحصول على القطع الأجنبي لتمويل مستورداتهم.

وينص المرسومان الصادران في 18 من كانون الثاني الماضي، على تشديد العقوبات على المتعاملين بغير الليرة السورية، بينما كثفت دوريات الأمن الداخلي بعد صدور المرسومين دورياتها لضبط المتعاملين بالدولار وبقية العملات الأجنبية.



English version of the article

مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة