للمرة الثانية خلال أسبوع.. ريف الحسكة يشهد توترًا بين الدوريات الأمريكية والروسية

camera iconدورية عسكرية أمريكية عند ناحية تل تمر بريف الحسكة - 24 كانون الثاني 2020 (AP)

tag icon ع ع ع

حدث توتر بين دورية أمريكية وأخرى روسية في ريف الحسكة، تطور إلى قيام الطرفين باستعراض قدراتهما الجوية في المنطقة لساعات، وتعتبر هذه الحادثة الثانية من نوعها خلال أسبوع.

وقالت وكالة “هاوار” التابعة لـ”الإدارة الذاتية” الكردية في شمال شرق سوريا، اليوم، السبت، 25 من كانون الثاني، إن “مناوشات” (لم تحدد طبيعتها) بين القوات الأمريكية والروسية وقعت عند مدخل ناحية تل تمر بربف الحسكة.

وأوضحت أنه عند مفرق ناحية تل تمر توقفت ثلاث عربات روسية مجابهة لعربة أمريكية، وبعد ذلك توجهت العربات الروسية إلى نقطة عسكرية روسية الواقعة في مزرعة الأبقار التابعة في المنطقة.

وعقب الحادثة، عادت عربات روسية إلى مدينة القامشلي عبر الطريق الدولي “M4″، بينما توجهت القوات الأمريكية نحو الطريق المؤدي إلى مدينة الحسكة.

وأضافت “هاوار” أن المنطقة شهدت بعد ذلك تحليق مروحيتان روسيتان فوق تل تمر، تزامنت مع تحليق طائرات حربية أمريكية.

اقرأ أيضًا: نشاط روسي متزايد شرق الفرات في سوريا

وفي 21 من شهر كانون الثاني الحالي، اعترضت دورية أمريكية موكبًا من العربات العسكرية الروسية في أطراف مدينة القامشلي، حيث منعتها من الوصول إلى حقول النفط والغاز في المنطقة.

ونشر مراسل قناة “روسيا اليوم” في الحسكة محمد حسن، عبر حسابه في “تويتر” حينها، تسجيلًا مصورًا يُظهر حالة من النزاع بين الجنود الأمريكيين مع نظرائهم الروس.

وقال حسن إن مترجمًا يرافق الجنود الأمريكيين أخبره أنهم منعوا القافلة العسكرية من العبور، وقالوا لعناصر القافلة الروسية إن هذه المنطقة تحتوي على غاز ونفط وهي ملك للأمريكيين.

ولفت إلى أن المنطقة التي شهدت اعتراض القافلة الروسية تقع على الطريق بين ديريك ورميلان.

وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أن من أكبر المكاسب التي حققتها في الحرب ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”، السيطرة على حقول النفط شرقي سوريا، التي كانت تشكل مصدر عائدات رئيسيًا للتنظيم.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة