fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“حكومة الإنقاذ” تحدد سعر الخبز بالدولار في إدلب

مشروع دعم الخبز في إدلب - نيسان 2017 (عنب بلدي)

ع ع ع

حددت “حكومة الإنقاذ” العاملة في إدلب سعر كيلو الخبز بالدولار الأمريكي، بعد تدهور الليرة السورية ووصولها إلى مستويات قياسية.

وبحسب بيان صادر عن الحكومة نشرته اليوم، الاثنين 20 من كانون الثاني، حددت سعر الكيلوغرام الواحد من مادة الخبز بـ0.39 دولار أمريكي.

كما أعلنت الحكومة أنها ستحدد سعر الربطة الواحدة ووزنها وعدد أرغفتها بالليرة السورية وفق نشرة تصدر عنها بناء على تغيرات سعر صرف الليرة.

ويختلف سعر ووزن ربطة الخبز بحسب الفرن وتبعيته، بحسب مراسل عنب بلدي في إدلب.

في حين يبلغ وزن الربطة، بحسب بيان سابق لـ”حكومة الإنقاذ”، 935 غرامًا، أي إن سعرها وفق التسعيرة الجديدة يعادل 364 ليرة سورية.

وكان سعر ربطة الخبز ارتفع في مدينة إدلب، في 18 من كانون الثاني الحالي، ليصل إلى 400 ليرة سورية للربطة (عشرة أرغفة ووزن 825 غرامًا).

وبررت “حكومة الإنقاذ” الارتفاع بعدم دعم الخبز وارتباط سعره بسعر صرف الليرة أمام الدولار.

وقال مدير عام مؤسسة الحبوب والمطاحن التابعة لوزارة لاقتصاد والموارد في “حكومة الإنقاذ”، أحمد عبد الملك، لوكالة “أنباء الشام” التابعة للحكومة، إن آلية تحديد سعر الخبز تمر بعدة اعتبارات، أهمها تحديد سعر المواد الداخلة في صناعة رغيف الخبز (المازوت والطحين والخميرة وغيرها).

وكانت “الإنقاذ” حددت سعر ربطة الخبز وزن 935 غرامًا بـ200 ليرة سورية كسعر الشراء للمستهلك، على أن تصدر التسعيرة كل 15 يومًا، منتصف العام الماضي.

ويأتي ذلك بعد تدهور الليرة السورية ووصولها إلى مستويات قياسية، إذ بلغ سعر الصرف بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بالعملات الأجنبية، 1100 ليرة سورية.

وبدأت المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية باتخاذ إجراءات لمنع التعامل بالليرة السورية، إذ بدأت المجالس المحلية في ريف حلب بتسعير ربطة الخبز الواحدة بليرة تركية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة