fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

إدلب.. ارتفاع في سعر الخبز و”الإنقاذ” تلقي اللوم على الدولار

فرن آلي في مدينة أختارين شمالي حلب - 3 نيسان 2017 (عنب بلدي)

فرن آلي في مدينة أختارين شمالي حلب - 3 نيسان 2017 (عنب بلدي)

ع ع ع

ارتفع سعر ربطة الخبز في مدينة إدلب أمس، السبت 18 من كانون الثاني، ليصل إلى 400 ليرة سورية للربطة (عشرة أرغفة ووزن 825 غرامًا).

وبررت حكومة “الإنقاذ” الارتفاع بعدم دعم الخبز وارتباط سعره بسعر صرف الليرة أمام الدولار.

كما ارتفع سعر الربطة اليوم في مدينة الباب إلى 250 ليرة (من 200 ليرة) مع الحفاظ على الوزن الأساسي (700 إلى 750 غرامًا).

فيما حافظت مدن اعزاز وأختارين في ريف حلب على سعر ثابت، حسب مراسل عنب بلدي.

وقال مدير عام مؤسسة الحبوب والمطاحن التابعة لوزارة لاقتصاد والموارد في “حكومة الإنقاذ”، أحمد عبد الملك، في بيان السبت إن آلية تحديد سعر الخبز، تمر بعدة اعتبارات أهمها تحديد سعر المواد الداخلة في صناعة رغيف الخبز (المازوت والطحين والخميرة وغيرها).

ويرتبط سعر هذه المواد بسعر الدولار لأن معظمها مستورد، حسب ما نقلت وكالة “أنباء الشام” التابعة للحكومة عن عبد الملك.

وبلغ سعر صرف الليرة 1140 أمام الدولار، بحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بأسعار العملات.

وهو ما أكده أحد أصحاب الأفران لعنب بلدي، في وقت سابق، إذ يستخدم الطحين التركي في إنتاج الخبز، ويتم الاعتماد على المحروقات المكررة.

وأضاف صاحب الفرن أن فقدان المحروقات سببه انقطاع الطريق من شمال شرقي سوريا، بالإضافة إلى أن صيانة الأجهزة المستخدمة في إنتاج الخبز يعد أحد الأسباب التي رفعت السعر.

وقال رئيس قسم المستودعات في “المؤسسة العامة لتجارة الحبوب” في إدلب، حسام إبراهيم، في حديث سابق لعنب بلدي، إن المؤسسة تمتلك مخازن احتياطية للقمح والمحروقات، ومن خلالها تمكنت من المحافظة على وزن الربطة لمدة 14 يومًا فقط، خلال أزمة المحروقات.

وكانت “الإنقاذ” حددت سعر ربطة الخبز وزن 935 غرامًا، بـ 200 ليرة سورية كسعر الشراء للمستهلك، على أن تصدر التسعيرة كل 15 يومًا، منتصف العام الماضي.

وأوضح عبد الملك أن المؤسسة يقتصر دورها على تنظيم وتنسيق عمل الخبز، وأنه في شهر كانون الأول 2019، كان سعر ربطة الخبز 200 ليرة سورية، وكان سعر صرف الدولار 505 ليرة، وليتر المازوت 0.43 دولار وطن الطحين 323 دولارًا.

أما في كانون الأول 2019 فوصل سعر الصرف 910 ليرة مقابل دولار واحد، وليتر المازوت 0.66 دولار وطن الطحين 292.5 دولار، وربطة الخبز 335 ليرة.

فرن آلي في مدينة إختارين شمالي حلب - 3 نيسان 2017 (عنب بلدي)

فرن آلي في مدينة أختارين شمالي حلب – 3 نيسان 2017 (عنب بلدي)

فيما بقي سعر الخبز الذي ينتجه المجلس المحلي في مدينة الباب 200 ليرة، والوزن بين 700 و750 غرامًا، والخبز الذي تنتجه المخابز الخاصة بين 250 و300 حسب وزن الربطة،، حسب مرسل عنب بلدي.

وتعتمد الأفران في ريف حلب الشمالي (مناطق درع الفرات وغصن الزيتون ونبع السلام) على الطحين المدعوم من المنظمات الدولية ما سبب نوعًا من الثبات في سعر الخبز.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة