fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

تخفيض طفيف لنسبة الفائدة في تركيا

المركزي التركي

بناء البنك المركزي التركي (sozcu)

ع ع ع

خفض البنك المركزي التركي أمس، الخميس 16 من كانون الثاني، سعر الفائدة من 12% إلى 11.25%، في إجراء هو الخامس منذ تموز 2019.

القرار جاء بعد اجتماع عقده البنك المركزي بوجود رئيس البنك المركزي، مراد أويصال، وخفض خلاله سعر الفائدة 75 نقطة.

المركزي قال إن خفض سعر الفائدة جاء بعد استمرار التعافي المعتدل في النشاط الاقتصادي بالفترة الأخيرة في تركيا، بحسب بيان نشره البنك المركزي التركي على موقعه الرسمي أمس.

وينعكس خفض نسبة الفائدة على المواطنين الأتراك المقترضين من البنوك، ويتيح لهم الحصول على قروض بنسب فائدة منخفضة، ما يعزز حركة البيع والشراء.

وبالنظر إلى نسبة تخفيض سعر الفائدة، تدرجت من 4.25% في تموز 2019، ثم 3.25% في أيلول، و2.5% في تشرين الأول، و2% في كانون الأول، و0.75% أمس.

سلسلة التخفيضات في نسبة الفائدة جاءت عقب صدور مرسوم حكومي، في 7 من تموز 2019، قضى بإقالة محافظ البنك المركزي، مراد تشيتينكايا، وتعيين نائبه، مراد أويصال، بدلًا عنه.

وجاءت الإقالة على خلفية تضارب في وجهات النظر بين حاكم المصرف المركزي بالاحتفاظ بسعر الفائدة عند 24%، ورؤية الحكومة في تخفيض الفائدة.

ويدفع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، باتجاه هذه السياسة، وقال، في 6 من تشرين الأول 2019، إنه يأمل بمزيد من التسهيلات النقدية المقدمة من البنك المركزي، حيال تخفيض سعر الفائدة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة