fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

برشلونة يحقق مطالب عشاقه بإقالة فالفيردي وتعيين سيتين

ع ع ع

تحققت مطالب جماهير نادي برشلونة الإسباني بإعلان فريقها رسميًا إقالة مدربه، إرنستو فالفيردي، بعد سلسلة من الدعوات والهتافات المطالبة بعزله بسبب نتائجه السلبية وخسارته في لقاءات مهمة.

وأعلن النادي الإسباني إقالة فالفيردي رسميًا عبر موقعه الرسمي اليوم، الثلاثاء 14 من كانون الثاني، معينًا مدرب ريال بيتيس السابق، كيكي سيتين، ذا الـ61 عامًا خلفًا له، بعقد يمتد لسنتين ونصف، مع بند يسمح للطرفين بفسخ العقد مع نهاية كل موسم، دون دفع أي تعويض.

واستجاب بذلك النادي الكتالوني للمطالب الجماهيرية، التي ارتفعت وتيرتها خاصة بعد الخسارة الأخيرة أمام أتليتكو مدريد في نصف نهائي السوبر الإسباني، الذي دار على ملعب “الجوهرة المشعة” بمدينة جدة السعودية، في 9 من كانون الثاني الحالي.

وتحركت إدارة برشلونة لإقالة فالفيردي فور انتهاء المباراة بتقديمها عرضًا لمدرب السد القطري الحالي ومتوسط الفريق السابق، تشافي هيرنانديز، الذي رفض توليه المهمة بسبب رغبته في إكمال تدريب السد إلى نهاية الموسم، وتسلمه مشروع النادي الكتالوني من بداية الموسم المقبل.

وعلى الرغم من رفض تشافي، والدعم المستمر لفالفيردي من قبل أبرز لاعبي برشلونة مثل ميسي وسواريز، وخصميه زين الدين زيدان ودييغو سيميوني، عادت إدارة برشلونة للتحرك والبحث عن بدلاء آخرين بعدما أخبر رئيس النادي، ماريا بارتيميو، المدرب فالفيردي بإقالته، باجتماع عقداه، اليوم، في مقر التدريبات.

وشهدت التدريبات التي خاضها الفريق الكتالوني حضور نجم متوسط ميدانه السابق “الرسام”، أندريس إينيستا، بلفتة منه فُسرت بدعمه الفريق بعد خروجه من السوبر.

ولم تعد جماهير برشلونة تحتمل وجود فالفيردي بقُمرة القيادة، خاصة أنها باتت تراقب ضياع هوية ناديها مع فالفيردي، التي اعتادت على رؤيتها والاستمتاع بها، إضافة إلى عدم نسيانها الخروج المذل لفريقها من دوري أبطال أوروبا لموسمين متتاليين أمام روما الإيطالي وليفربول الإنجليزي على التوالي.

 

من هو سيتين

بدأ سيتين تاريخه التدريبي في عام 2001 مع نادي راسينج، لينطلق بعده بتدريب منتخب غينيا الاستوائية، ونادي ديبورتيفو لوجو القابع في دوري الدرجة الثانية الإسباني، ونادي لاس بالماس الإسباني، إلى أن درب ريال بيتيس بين عامي 2017 و2019.

ولم يحقق سيتين خلال مسيرته التدريبية أي لقب، إلا أن ما يميزه نتائجه الإيجابية التي يحققها برفقة من يدربهم، وخاض مع ريال بيتيس 94 مباراة فاز بـ40، وتعادل بـ21، وخسر في 33 مباراة.

ويعرف سيتين بعلاقاته الجيدة التي تجمعه مع لاعبي برشلونة، فتصريحاته دائمًا ما تأتي لمصلحة ميسي بالإعجاب والتقدير، كما أن محور ارتكاز برشلونة بوسكيتس أهداه قميصًا موقعًا منه، ونشره ريال بيتيس عبر موقعه الرسمي في “توتير” عام 2019.

ويعتبر آخر مدرب فاز على برشلونة في معقله “الكامب نو” منذ عام 2018، حين كان يدرب ريال بيتيس.

كما حقق نتائج إيجابية بانتصارين وتعادل مع غريم برشلونة، ريال مدريد في قلعته الملكية “سانتياغو بيرنابيو”، آخرها كان هذا الموسم بهزيمته لزين الدين زيدان، بهدفين للاشيء.

يؤخذ على المدرب الإسباني الجديد لبرشلونة، رغم خبرته الطويلة في عالم التدريب، عدم قيادته فرقًا كبيرة مثل برشلونة، إذ إن مثل هذه الأندية تتطلب دائمًا البحث عن الألقاب الكبيرة التي لم يحققها، إضافة إلى تحمل الضغط الإعلامي والجماهيري، ومعرفة التعامل مع النجوم الكبار، مثل ليونيل ميسي، وسيرجيو بوسيكتس، وجيرارد بيكيه.

خطته المفضلة

يجمع سيتين بين الاعتماد على ثلاثي خلفي في شكل 3-4-2-1، ورباعي خلفي في شكل 4-2-3-1، و4-3-3، وظهرت هذه الخطط فقط عند تدريبه بيتيس، إذ كان مع لاس بالماس يعتمد على رباعي خلفي بشكل أساسي لم يغيره أبدًا.

ما يميزه معرفته ودرايته التامة بالكرة الشاملة، فهو مؤمن بأن 11 لاعبًا يجب أن يدافعون ويهاجمون، كما يحبذ بناء الهجمات من الخلف للأمام بتمريرات قصيرة مع تحركات أسرع، وهو ما يشبه برشلونة في عصبة بيب جوارديولا وإنريكي المعتمد على أسلوب “التيكي تاكا”.

 

ردود فعل العشاق

تباينت ردود فعل الجماهير الكتالونية بعد تعيين سيتين مدربًا لفريقهم، إلا أنهم أجمعوا على ضرورة رحيل فالفيردي حتى لو لم يحققوا أي لقب هذا الموسم، بل انتابت بعضهم حالات هيستيرية عبر كل منهم عنها بطريقته.

 

فالفيردي في سطور

وعُيّن فالفيردي مدربًا للفريق في عام 2017، ليخلف لويس إنريكي الذي حقق تسع بطولات في ثلاث سنوات قضاها داخل أسوار النادي، بينها الخماسية (الدوري الإسباني، كأس الملك، كأس السوبر الأوروبي، دوري أبطال أوروبا، كأس العالم للأندية).

لعب فالفيردي كمهاجم في صفوف برشلونة بين عامي 1988-1990 تحت قيادة الأسطورة الراحل، يوهان كرويف.

ودرب فالفيردي قبل القدوم إلى برشلونة نادي أتليتكو بلباو، كما درب كلًا من فالنسيا وإسبانيول وفياريال وأولومبياكوس اليوناني.

يعتبر سادس مدرب يُتوّج مع برشلونة بلقب الدوري كلاعب ومدرب، بعد كل من جوارديولا وإنريكي وتيتو فيلانوفا وفرانك ريكارد.

وحقق خلال مسيرته التدريبية مع برشلونة الدوري الإسباني في مناسبتين، إضافة إلى السوبر وكأس الملك.

أرقام برشلونة بقيادة فالفيردي: 146 مباراة، 99 فوزًا، 34 تعادلًا، 13 هزيمة.

الأهداف: سجل 341، استقبل 126، شباك نظيفة 67.

 



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة