fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

“مراسلون بلا حدود” تقدم منحة لتعلم الأمن الرقمي للصحفيين في مناطق النزاع

تصنيف الدول في حرية الصحافة للعام 2019 (موقع مراسلون بلا حدود)

تصنيف الدول في حرية الصحافة للعام 2019 (موقع مراسلون بلا حدود)

ع ع ع

أعلنت منظمة “مراسلون بلا حدود” في ألمانيا، عن فتحها باب التقديم للصحفيين في مناطق النزاع لتعلم الأمن الرقمي وكيفية حماية أنفسهم من الرقابة والاختراق، بمنحة تستمر من أيار المقبل وحتى نهاية كانون الأول 2020.

حددت المنظمة تاريخ 19 من كانون الثاني الحالي كالموعد النهائي لتقديم الطلبات، وذكرت أنها تهدف فتح المجال لثمانية صحفيين للذهاب إلى برلين وإتمام برنامج تدريب متكامل حول قضايا أمنية رقمية ذات علاقة بعملهم، ممول من مجلس شيوخ برلين للاقتصاد والطاقة والمؤسسات العامة.

تستهدف المنحة الصحفيين المحترفين، والمدونين، والمواطنين الصحفيين المعرضين للتهديدات الرقمية بسبب طبيعة عملهم في بلدانهم، وتشترط أن يتوافر لديهم الاهتمام الجاد للتعلم حول الأمن الرقمي لتحسين أمنهم الشخصي، والرغبة بتمرير المعرفة التي سيحصلون عليها خلال برنامج المنحة لزملائهم، ومن المفضل أن تكون لديهم خبرة بالتعليم حتى لو بمجالات أخرى.

تغطي المنحة تكاليف السفر، والأمور المتعلقة بتأشيرة الدخول (الفيزا)، وتقدم سكنًا في برلين خلال مدة المنحة، وراتبًا شهريًا، مع استخدام مجاني لوسائط النقل العامة في برلين، إضافة للمشاركة ببرنامج المنحة المتنوع الذي يدرسه الخبراء في مجال الأمن الرقمي.

ويقدم للمشاركين بالمنحة معلومات خاصة بنشاطات المنظمة المهتمة بالصحافة وحقوق الإنسان على صعيد العالم.

وتشمل المواضيع الرئيسية للتدريب، تحديد المخاطر التي يواجهها الصحفيون، والتعرف على المعايير القانونية للرقابة، وما يملكه الصحفيون من حقوق بمواجهتها، والخلفيات التقنية حول عمل الإنترنت بما في ذلك العناوين الرقمية ونقل الحزم الرقمية والتواصل بالبريد الإلكتروني، والتشفير لتأمين الاتصالات عبر البريد الإلكتروني والرسائل والمكالمات ضد الرقابة، وتجهيل الهوية وكيف بإمكان الصحفيين إخفاء أنفسهم عبر الإنترنت.

إضافة إلى التعرف على الأمن في وسائط التواصل الاجتماعي، وكيفية حماية الحسابات من الاختراق، وفهم الرقابة التجارية وما تريده الشركات من معلومات عن زبائنها وكيف بالإمكان الحماية ضدها.

وعلى المتقدمين أن يملكوا مهارات قوية في اللغة الإنجليزية، لأن برنامج المنحة سيقدم بها بشكل كامل.

ولا تتطلب المنحة كفاءة عالية بالأمن الرقمي، وكل من هو معتاد على استخدام الحاسوب بإمكانه التقديم.

وعلى المتقدمين امتلاك خبرة كافية بالعمل في الصحافة، إن كان بشكل احترافي أو كمواطنين صحفيين، وأن يبدوا استعدادهم للعودة لمناطقهم الأصلية بعد انتهاء المنحة.

يرسل طلب التقدم، مع الإجابة على الأسئلة كاملة، ومع السيرة الذاتية ووثائق الهوية بملف PDF منفصل، من خلال رسالة إلى الرقم +491789688764، أو إلى بريد Proton، وهو خدمة بريد إلكتروني مشفرة بالإمكان إنشاء حساب مجاني عبرها من خلال الرابط، وإرسال الطلب إلى [email protected]، أو عبر إيميل مشفر إلى  [email protected] (GnuPG/GPG-Key).

لن يطلع على البيانات المقدمة سوى منظمة “مراسلون بلا حدود” ألمانيا، وهي منظمة دولية غير ربحية مقرها الرئيسي في باريس تقدم استشارات سياسية متعلقة بحرية المعلومات والصحافة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة