مراسل عنب بلدي ينفي إخلاء القوات الأمريكية حقل العمر في دير الزور

camera iconقوات أمريكية على طريق دير الزور الحسكة (قناة روسيا اليوم)

tag icon ع ع ع

نفى مراسل عنب بلدي في ريف دير الزور ما تداولته وسائل إعلام سورية وروسية حول انسحاب القوات الأمريكية من حقل العمر النفطي في المحافظة.

وكانت صحيفة “الوطن” المحلية ذكرت اليوم، الأربعاء 8 من كانون الثاني، أن حقل العمر النفطي ومعمل كونيكو للغاز، يشهدان عمليات إخلاء من قبل القوات الأمريكية.

في حين ذكرت قناة “روسيا اليوم“، أن القوات المنسحبة تتوجه إلى قاعدة الشدادي بريف الحسكة الجنوبي.

ولفت مراسل عنب بلدي، اليوم، إلى أن منطقة حقل العمر شهدت هبوط وإقلاع عدد كبير من المروحيات الأمريكية.

لكن هذا التحرك للقوات الأمريكية يهدف إلى تعزيز وجودها في الحقل عبر زيادة المعدات.

وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية أن من أكبر المكاسب التي حققتها في الحرب ضد تنظيم “الدولة”، السيطرة على حقول النفط شرقي سوريا، التي كانت تشكل مصدر عائدات رئيسيًا للتنظيم.

ويعد حقل العمر الواقع في الريف الشرقي لدير الزور أكبر حقول النفط في سوريا، وبلغ إنتاجه قبل عام 2011 حوالي 30 ألف برميل بشكل يومي.

ويضم معملًا للغاز ومحطة لتوليد الكهرباء، إلا أنه تعرض في السنوات الماضية خلال سيطرة تنظيم “الدولة” عليه لعشرات الغارات الجوية من قبل التحالف الدولي، ما أدى إلى تضرره بشكل كبير.

وفي نهاية تشرين الأول 2017، تمكنت “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد) بدعم من التحالف الدولي من السيطرة على الحقل بعد معارك ضد التنظيم.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أعلن عقب سحب قواته من مناطق شمال شرقي سوريا، في 6 تشرين الأول 2019، عن بقاء عدد قليل من الجنود الأمريكيين في المناطق التي يوجد فيها النفط.

وفي 27 من تشرين الأول 2019، صرح ترامب أن بلاده ستأخذ حصتها من النفط السوري.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، أعلنت أنها ستعزز وجودها العسكري في مناطق شمال شرقي سوريا، بهدف حماية حقول النفط من الوقوع مجددًا بيد تنظيم “الدولة”.



English version of the article

مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة