fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

خامنئي يعيّن قائدًا جديدًا لـ”فيلق القدس” خلفًا لقاسم سليماني

القائد الجديد لفيلق القدس العميد اسماعيل قآني (تسنيم)

ع ع ع

عيّن المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، قائدًا جديدًا لـ”فيلق القدس”، خلفًا لقاسم سليماني الذي قتل بقصف طيران أمريكي في بغداد.

وبحسب ما ذكرته وكالة “فارس” الإيرانية اليوم، الجمعة 3 من كانون الثاني، فإن خامنئي عيّن العميد إسماعيل قآني قائدًا جديدًا للفيلق.

ودعا خامنئي جميع الكوادر في “فيلق القدس” إلى التعاون مع القائد الجديد في المرحلة المقبلة.

ويعتبر قآني الرجل الثاني في “فيلق القدس” بعد سليماني، وكان يتقلد منصب النائب، كما يعد من أبرز قادة “الحرس الثوري” في الحرب العراقية- الإيرانية.

ويقاتل “فيلق القدس” التابع للحرس الثوري الإيراني إلى جانب قوات النظام السوري منذ عام 2013، كما يشرف على ميليشيات شيعية أجنبية، أبرزها “لواء فاطميون” الأفغاني و”لواء زينبيون” الباكستاني و”حزب الله” اللبناني، إلى جانب ميليشيات عراقية.

وقُتل سليماني ونائب رئيس “الحشد الشعبي” في العراق، أبو مهدي المهندس، في غارة نفذتها مروحيات أمريكية على مطار بغداد الدولي وطريق قريب منه، وأكد “الحرس الثوري” الإيراني مقتله.

كما أكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) قتل سليماني بناء على توجيهات الرئيس، دونالد ترامب، “كإجراء دفاعي حاسم لحماية الموظفين الأمريكيين بالخارج”، بحسب تعبيرها.

وتسلّم سليماني قيادة “فيلق القدس”، التابع لـ”الحرس الثوري” الإيراني، والمسؤول عن العمليات العسكرية خارج حدود إيران الإقليمية، في عام 1998، خلفًا للقائد السابق أحمد وحيدي.

ويعتبر سليماني من أبرز القياديين الإيرانيين الذين ينفذون ويرسمون السياسة العسكرية لإيران في سوريا، خلال سنوات الحرب الماضية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة