إيران تهدد بـ”انتقام شديد” على مقتل سليماني

الجنرال الإيراني قائد "فيلق القدس" بـ"الحرس الثوري الإيراني"، قاسم سليماني (فارس)

camera iconالجنرال الإيراني قائد "فيلق القدس" بـ"الحرس الثوري الإيراني"، قاسم سليماني (فارس)

tag icon ع ع ع

هددت إيران بـ”انتقام شديد” ردًا على مقتل  القيادي البارز وقائد “فيلق القدس” التابع لـ”الحرس الثوري الإيراني”، قاسم سليماني، بقصف جوي أمريكي.

وقال المرشد الأعلى الإيراني، آية الله علي خامنئي، في بيان نشرته وكالة “فارس” اليوم، الجمعة 3 من كانون الثاني، إن “انتقامًا شديدًا بانتظار المجرمين الذين تلوثت أيديهم القذرة بدمائه ودماء سائر الشهداء”.

وأضاف خامنئي أن سليماني “شخصية مقاومة دولية، وأن جميع أنصار المقاومة يطالبون بالثأر لدمه”، مشيرًا إلى أن “نهج الجهاد في المقاومة سيستمر بدوافع مضاعفة”.

وقتل سليماني ونائب رئيس “الحشد الشعبي” في العراق، أبو مهدي المهندس، في غارة نفذتها مروحيات أمريكية على مطار بغداد الدولي وطريق قريب منه،  وأكد “الحرس الثوري الإيراني” مقتله.

وأكدت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) قتل سليماني بناء على توجيهات الرئيس، دونالد ترامب، “كإجراء دفاعي حاسم لحماية الموظفين الأمريكيين بالخارج”.

من جهته، توعد وزير الدفاع الإيراني، أمير حاتمي، بالرد على عملية الاغتيال “بشكل مدمر”.

قاسم سليماني في طهران - 5 نشرين الثاني 2014 (AP)

في حين اعتبر ممثل المرشد الأعلى في “فيلق القدس”، علي الشيرازي، أن الانتقام لسليماني “واجب شرعي”، قائلًا “سنحرم الأمريكيين النوم”، مضيفًا أن “فيلق القدس يقف اليوم في الميدان أقوى مما كان عليه”.

وأعلن المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني عقد اجتماع طارئ خلال الساعات المقبلة لبحث اغتيال سليماني.

ويأتي استهداف القياديين الإيرانيين بعد يومين على اعتداء ميليشيا “الحشد الشعبي” على السفارة الأمريكية في بغداد، الذي تبع ضربات جوية أمريكية لقواعد تابعة لـ”الحشد”، كانت قد استهدفت معسكرًا للجيش العراقي يضم عناصر أمريكيين.

ويعتبر سليماني المهندس الخارجي لإيران، ويقود وينفذ العمليات العسكرية والاستخباراتية لإيران خارج أراضيها.

وذاع صيت سليماني في السنوات الماضية في أثناء مشاركته بالعمليات العسكرية المساندة لقوات النظام السوري، و”الحشد الشعبي” في العراق.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة