fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

أردوغان: نتخذ إجراءات لمنع آلاف السوريين من اجتياز الحدود

الرئيس التركي، رجيب طيب أردوغان (الأناضول)

ع ع ع

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن تركيا تعمل على منع آلاف السوريين من إدلب من تجاوز الحدود، عبر اتخاذ تدابير لازمة.

وقال أردوغان في خطاب بالمجمع الرئاسي في أنقرة اليوم، الخميس 2 من كانون الثاني، إن هناك “نحو 250 ألف شخص يتجهون نحو حدودنا”.

وأضاف أن تركيا تحاول منعهم ببعض الإجراءات اللازمة، معتبرًا ذلك “ليس بالأمر السهل. إنه أمر صعب.. فهم بشر أيضًا”.

وجدد أردوغان حديثة عن استضافة تركيا للاجئين السوريين “على عكس الدول الأخرى”، كما هاجم الدول التي ترفض استقبال اللاجئين وخاصة الدول الأوروبية.

وتتعرض مدينة إدلب لحملة عسكرية من قبل النظام السوري بدعم الطيران الروسي، منذ أسابيع، ما أدى إلى مقتل المئات ونزوح 264 ألف شخص إلى المناطق الحدودية، بحسب ما وثقه فريق “منسقو الاستجابة”.

وكان أردوغان طالب، الأسبوع الماضي، بإيقاف هجمات قوات النظام السوري في إدلب من أجل إيقاف موجة اللجوء إلى الأراضي التركية.

من جهته، حمّل نائب الرئيس التركي، فؤاد أوكتاي، روسيا مسؤولية ما يجري في إدلب، وقال في مقابلة مع وكالة الأناضول التركية، إن روسيا تدعم قوات النظام بالقصف، في حين لم تبدِ إيران موقفًا واضحًا مما يجري في إدلب.

وتعتبر تركيا وروسيا وإيران من الدول الضامنة في محادثات “أستانة”، التي نتجت عنها اتفاقية “تخفيف التوتر” ونشر نقاط مراقبة عسكرية.

وكان المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، أعلن الثلاثاء الماضي أن تركيا أرسلت رسالة حازمة إلى روسيا بشأن هجوم النظام السوري العسكري على مناطق ريف إدلب.

وأضاف كالن أن روسيا تعهدت بأنها ستبذل جهدها، لوقف هجمات النظام السوري على إدلب خلال 24 ساعة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة