fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

هكذا تغيرت قيمة الليرة السورية خلال عام 2019 (بيانات توضيحية)

عملة سورية ورقية من فئة 500 ليرة (رويترز)

عملة سورية ورقية من فئة 500 ليرة (رويترز)

ع ع ع

ابتدأت الليرة عام 2019 بسعر صرف 500 ليرة أمام الدولار الأمريكي، بزيادة في سعر الصرف تقدر بـ1000% عما كانت عليه عام 2010.

وعلى مدار العام، واصلت قيمة الليرة خسارتها أمام العملات الأجنبية بنسبة 44.44%، إذ سجل سعر صرف اليوم، الثلاثاء 31 من كانون الأول، 911 ليرة بفارق أكثر من 400 ليرة عن مطلع العام، بحسب نشرة أسعار موقع “الليرة اليوم”.

تذبذبات طفيفة بدأتها الليرة السورية، وسجلت تراجعًا شهريًا ترواح بين 10 ليرات إلى 30 ليرة خلال الربع الأول من العام 2019، لتصل منتصف شهر آذار 2019 إلى مستوى 535 ليرة أمام الدولار الواحد.

بدأ الربع الثاني من العام بتراجع آخر، ليسجل سعر الصرف 570 ليرة كسعر مبيع أمام الدولار الواحد، واستقر أوائل حزيران الماضي متخطيًا حاجز 600 ليرة.

تراجع آخر لليرة شهدته مع بداية الربع الثالث من العام الحالي، إذ سجل سعر الصرف مع بداية أيلول 642 ليرة.

لكن سرعان ما بدأت مرحلة القفز المتسارع لتصل الليرة إلى سعر 698 خلال الأسبوع الأول من أيلول الماضي، بتراجع وصف بـ”التاريخي”.

تراجع الليرة الحاد عكر صفو احتفاء الإعلام الرسمي باستعادة جيش النظام سيطرته على قرى وبلدات في ريفي حماة وإدلب، وسط تضارب في التحليلات عن سبب التراجع رغم التقدم العسكري لقوات النظام على محاور شمال غربي سوريا.

ومع ملامسة سعر الصرف سقف 700 أمام الدولار مع نهاية أيلول الماضي، تدخل مصرف سوريا المركزي عبر مبادرة لإحداث صندق لدعم الليرة السورية بمشاركة عدد من رجالات الاقتصاد السوري.

ونجحت المبادرة بتحسين قيمة الليرة مرحليًا ليعود سعر الصرف إلى 636.

لكن هذا الاستقرار النسبي لم يدم طويلًا، ففي منتصف تشرين الثاني سجل سعر الصرف 700 ليرة مجددًا.

واستمرت الليرة في تراجعها، رغم إصدار رئيس النظام السوري، بشار الأسد، في 21 من تشرين الثاني الماضي، مرسوًما بزيادة معاشات العاملين في مؤسسات الدولة بإضافة 20 ألف ليرة إلى الدخل الشهري.

وسجلت الليرة قبيل نهاية تشرين الثاني الماضي سعر 830 ليرة أمام الدولار، وفي المقابل غابت التصريحات الرسمية من معنيين أو مسؤولين في الحكومة لتبيان مجريات الانخفاض غير المتوقف في العملة الوطنية.

مع دخول كانون الأول، الشهر الأخير من الربع الرابع للعام الحالي، ابتدأت الليرة بسعر 950 أمام الدولار، وسط تداول احتمالات عن وصول سعر الدولار إلى ألف ليرة.

لكن قيمة الليرة شهدت تعافيًا دام لساعات، في 8 من كانون الأول الحالي، لتعاود التراجع مسرعة نحو 911 وفقًا لتسعيرة آخر يوم في السنة، بحسب موقع “الليرة اليوم”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة