fbpx

الدوري الإسباني.. إياب صعب للمتصدر برشلونة

فرينيكي دي يونغ لاعب برشلونة وفيدي فالفيردي لاعب ريال مدريد في مباراة الكلاسيكو بالدوري الإسباني (AA)

ع ع ع

تعكس أرقام ونتائج مرحلة الذهاب من الدوري الإسباني (لا ليغا)، غياب نظرية تفوق برشلونة وريال مدريد على منافسيهما في المسابقة، وتقارب المراكز الخمسة الأولى من بعضها من حيث النقاط، الأمر الذي جعل المسابقة أكثر سخونة بسبب عدم ابتعاد الفرق المتصدرة عن بعضها، والمعاناة التي يشهدها ناديا القمة.

أنهى نادي برشلونة مرحلة الذهاب متصدرًا بـ39 متفوقًا على ملاحقه ريال مدريد بنقطتين (37 نقطة)، بالوقت الذي لا يبتعد فيه المتنافسان عن بقية الركب بفارق النقاط، كما كانت العادة في المواسم السابقة، إذ يحتل إشبيلية المركز الثالث بـ34 نقطة، ويلحق به أتلتيكو مدريد المتراجع بـ32 نقطة، وفي المركز الخامس يأتي ريال سوسيداد بـ31 نقطة.

وكما هو حال المنافسة من حيث النقاط للفرق، تشتعل المنافسة على لقب هداف الدوري بين مهاجمي ريال مدريد كريم بنزيما، وبرشلونة ليونيل ميسي، ويلحق بهما لويس سواريز، وكذلك صناعة الفرص والأرقام المرتبطة بعدد التمريرات ونجاحها واكتمالها.

جدول ناري للمتصدر

بينما تخلص ريال مدريد من مواجهات صعبة خارج ميدانه بأقل الأضرار، يلاقي برشلونة جدولًا ناريًا في مرحلة الإياب، في وقت تبدأ معه ألعاب الدور الثاني من دوري أبطال أوروبا ما يزيد من ضغوط الألعاب في المرحلة الحاسمة.

فبالإضافة إلى زيارة الجار اللدود إسبانيول، فإن برشلونة سيزو ملعب “الميستايا” معقل فالنسيا في الجولة الـ21، وملعب بيتيس في الجولة الـ23، و”سانتياغو برنابيو” معقل ريال مدريد في الجولة الـ26، وملعب إشبيلية الصعب “رامون سانشيز بيزخوان” في الجولة الـ30.

وفي الجهة المقابلة أنهى ريال مدريد سلسلة من المواجهات الصعبة خارج الديار في ملاعب “كامب نو” و”الميستايا” و”واندوميتروبوليتانو” و”رامون سانشيز بيزخوان”، بينما لا تزال لديه مواجهة صعبة أمام أتلتيك بلباو في معقله “سان ماميس” و”بينتو فيامارين” معقل ريال بيتيس.

برشلونة أمام 35 مواجهة في ظرف خمسة أشهر فقط، بمعدل مباراة ونصف في الأسبوع، إذ سيخوض مباريات كأس السوبر الإسباني في كانون الثاني، وبعدها مباريات كأس ملك إسبانيا، ومنافسات دوري أبطال أوروبا.

قادة اللوائح

بحسب إحصائيات الدوري الإسباني، يتصدر نجم نادي برشلونة ليونيل ميسي لائحة هدافي الدوري بـ13 هدفًا، متفوقًا على مهاجم ريال مدريد كريم بنزيما، الذي سجل 12 هدفًا، ويأتي مهاجم برشلونة لويس سواريز في المركز الثالث بعشرة أهداف، ويلحق به كل من شيمي أفيلا لاعب أوساسونا وجيرارد لاعب فياريال بثمانية أهداف.

ويتصدر كريم بنزيما لائحة اللاعبين الذين حاولوا التسديد على مرمى الخصوم بواقع 33 محاولة، متفوقًا على ميسي وسواريز بـ26 نقطة.

خلال مرحلة الذهاب مرر جيرارد بيكيه لاعب نادي برشلونة جيرارد 1206 تمريرة، كأكثر لاعب في المسابقة، بينما تصدر لاعب خط وسط ريال مدريد توني كروس لائحة التمريرات المكتملة بـ1044 تمريرة صحيحة.

ويتصدر لويس سواريز لائحة التمريرات الحاسمة بست تمريرات ويتشاركها مع كل من رورديغو مورينيو، لاعب فالنسيا، وإيفير بانيغا، لاعب أتلتيك بلباو، ولوينل ميسي.

وفي الحصيلة السلبية للدوري، حصل روناكاليا على بطاقتين حمراوين أكثر من أي لاعب آخر، بينما تصدر ماتا لاعب خيتافي قائمة مرتكبي الأخطاء بـ49 نقطة، وحصل وكاسو مبارك على تسع بطاقات.

ويعتبر مهاجم أتلتيكو مدريد موراتا أكثر مهاجم ارتكابًا للتسلل بـ23 مرة.

وتصدر إيتور فيديز حارس نادي ليفانتي قائمة الحراس من حيث التصديات، مسجلًا 78 تصديًا خلال المسابقة، بينما تصدر داني غارسيا لاعب أتلتيك بلباو قائمة دقائق اللاعب بـ1620 دقيقة.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة