fbpx

“المنحة التركية” تعلن موعد التقديم لعام 2020- 2021

احدى اجتماعات المنحة التركية مع الطلاب-23 من كانون الأول (Türkiye Scholarships)

احدى اجتماعات المنحة التركية مع الطلاب-23 من كانون الأول (Türkiye Scholarships)

ع ع ع

أعلنت المنحة التركية “Türkiye Bursları” عن موعد بداية استقبال طلبات التقديم للعام 2020 -2021.

ونشرت المنحة التي تقدمها رئاسة “شؤون أتراك المهجر والمجتمعات ذات القربى” (YTB)، عبر حسابها الرسمي في “تويتر” أمس، الثلاثاء 24 من كانون الأول، أنها ستبدأ باستقبال طلبات التسجيل من تاريخ 10 من كانون الثاني حتى 20 من شباط من العام المقبل 2020.

وتفتح المنحة التركية كل عام في نفس الموعد أبوابها للطلبة المتقدمين في كل المراحل الدراسية العليا (بكالوريوس، ماجستير، دكتوراه، البحث العلمي).

ماذا تقدم المنحة التركية للمقبولين فيها؟

تغطي المنحة التركية الرسوم الدراسية كاملة، وتدفع راتبًا شهريًا بالليرة التركية يختلف حسب المرحلة التي سيدرسها الطالب.

إذ يحصل طالب البكالوريوس على 700 ليرة تركية، وطالب الماجستير على 950 ليرة، وطالب الدكتوراه على 1400 ليرة، بينما يحصل طلاب الأبحاث على 3000 ليرة.

وتقدم المنحة بدل السكن الذي تحدده عند توقيع العقد، في حالة عدم تأمينها سكنًا طلابيًا، إضافة إلى تغطية تكاليف التأمين الصحي.

وتؤمّن تذاكر الطيران للطلاب من الدول والولايات التركية المغايرة للولايات المقبول فيها الطالب، ذهابًا وإيابًا، بعد القبول وعند التخرج، والعودة النهائية لموطن الطالب.

كما توفر المنحة للطلاب برنامج تعلم اللغة التركية، لمدة تتراوح بين ثمانية وعشرة أشهر، وتسمى “السنة التحضيرية” في حالة اختيار التخصص باللغة التركية.

وتتولى المنحة عملية تسجيل الطالب رسميًا بالتخصص والجامعة المناسبين له بحسب مؤهلاته، بعد قبوله بشكل رسمي.

شروط التقديم على المنحة التركية

  • المتقدمون للمرحلة الجامعية

ألا يقل معدل المتقدم للمرحلة الجامعية في الثانوية العامة عن معدل 70% لجميع التخصصات، و90% للتخصصات العلمية (طب بشري، طب أسنان، صيدلة)، وألا يتجاوز عمره 21 عامًا.

  • المتقدمون لمرحلة الدراسات العليا

يتعين على المتقدم للدراسات العليا (الماجستير، الدكتوراه)، ألا يكون معدله التراكمي في البكالوريوس أقل من 75%، وألا يزيد عمر المتقدم للماجستير على 30 عامًا، وألا يزيد عمر المتقدم للدكتوراه على 35 عامًا.

  • المسموح لهم بالتسجيل 

الطلاب من كل الجنسيات عدا حاملي الجنسية التركية، والطلاب الذين لم يحصلوا على منحة من قبل في تركيا.

إضافة إلى الطلاب المتخرجين أو على وشك التخرج من المرحلة الدراسية التي هم فيها، شرط أن يثبت المتقدم ذلك من خلال كشف علامات يقدمه يبين فيه المدة الزمنية المتبقية لتخرجه، ويثبت معدله، إلى جانب الباحثين والأكاديميين.

التقديم على المنحة

باستطاعة الطالب التقديم على المنحة من خلال الموقع الرسمي لها، وذلك عن طريق تعبئة بيانات ومعلومات مطلوبة في رابط التقديم.

يشمل برنامج المنحة التركية جميع التخصصات تقريبًا، وتنقسم هذه التخصصات وفق عدد من البرامج التي تختلف باختلاف طبيعة المواد، سواء كانت أدبية أو علمية، والطلاب المستهدفين.

وتقدم المنحة لجميع الحاصلين عليها سنة تحضيرية للغة التركية في حال عدم تقديمهم شهادة إتقان لغة تركية معترف بها.

وتعلم التركية شرط إجباري في جميع التخصصات، حتى التي يتم تدريسها أو بعض موادها بالإنجليزية.

وتعتبر المنحة التركية من أبرز المنح التي ينتظرها الطلاب حول العالم، وتموّل من الدولة التركية وجهات أخرى داعمة للبرنامج مثل “الاتحاد الأوروبي”.

وشهد برنامج المنح عام 2019 تسجيل 145 ألفًا و700 طالب، من 167 دولة من كل أنحاء العالم، ووفرت المنحة حينها نسب قبول تعتبر مرتفعة، بنحو خمسة آلاف فرصة للطلاب الأجانب، بهدف استكمال دراستهم في الجامعات التركية بتخصصاتها المختلفة.

وبدأت المنحة التركية في عام 1992، وكانت تسمى حينها “مشروع الطالب الكبير”، ومنذ عام 2012 أصبح اسمها المنحة التركية “Türkiye Bursları”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة