fbpx
× الرئيسية سياسة اقتصاد خدمات ناس رأي في العمقمنوعات رياضة سوريون في الخارج حقوق وحریات ملتيميديا مارس النسخة الورقية

وقف الديانة التركي يعمم بإزالة المقاعد الثابتة للصلاة في الجوامع

مقاعد للمصلين في أد الجوامع التركية (Independent Turkey)

ع ع ع

دعا وقف الديانة التركي لإزالة المقاعد الثابتة للصلاة من داخل الجوامع في تركيا، معتبرًا أنها “لا تليق بآداب الصلاة ولا بالمصلين”.

وأصدر المجلس الأعلى للشؤون الدينية اليوم، الثلاثاء 17 من كانون الأول، تعميمًا بإزالة المقاعد الثابتة من جميع المساجد الموجودة في 81 ولاية تركية، بحسب ما نقله موقع “Diyanet Haber” التركي.

وطالب المجلس من لا يملك القوة الكافية للصلاة واقفًا أن يجلس على الأرض بحسب الطريقة التي يرتاح بها المصلي، عن طريق مد قدميه إلى الأمام أو باتجاه القبلة.

كما طالب المصلين الذين يستطيعون الوقوف لكنهم لا يستطيعون السجود، أن يبدؤوا صلاتهم وقوفًا، وأن يستمروا في الصلاة قعودًا بعد أول ركوع، ويتابعوا مراحل الصلاة عن طريق الإيماءات.

وأتاح التعميم لمن لا يستطيعون الوقوف ولا يمكنهم الجلوس على الأرض، أن يصلوا على مقاعد قابلة للطي، وأن يسجدوا ويركعوا عن طريق الإيماءات.

ورحب قسم من الأتراك بالخطوة، بحسب ما رصدته عنب بلدي عبر موقع “تويتر”، واعتبروها خطوة إيجابية.

وغرّد المستخدم أيرول أردش، “هذه خطوة جيدة جدًا لكنها متأخرة، ويجب أيضًا أن يُلغى المكان المخصص للمؤذنين، جزء من الجماعة يصلي مع  الإمام، وجزء منهم يصلي بعيدًا مع المؤذنين، يجب معالجة هذه القضية أيضًا”.

 

وتنتشر في بعض الجوامع التركية مقاعد ثابتة مخصصة لكبار السن أو المرضى غير القادرين على الصلاة وقوفًا، ويرفضها البعض معتبرين أنها تشبه قاعات الكنائس، التي تحتوي على مقاعد مخصصة لجميع روادها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة