fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

بوتين يبحث مع أردوغان تقديم الدعم العسكري للحكومة الليبية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الليبي فايز السراج - 27 تشرين الأول 2019 (حساب الرئاسة التركية)

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء الليبي فايز السراج - 27 تشرين الأول 2019 (حساب الرئاسة التركية)

ع ع ع

سيبحث الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مع نظيره التركي، رجب طيب أردوغان، خطة تركية لتقديم الدعم العسكري لحكومة الوفاق الليبية المعترف بها دوليًا.

وفي بيان للمتحدث باسم قصر الرئاسة الروسية (الكرملين) اليوم، الثلاثاء 17 من كانون الأول، ديمتري بيسكوف، قال فيه إن بوتين سيبحث مع أردوغان، الشهر المقبل، الخطة التركية لتقديم الدعم العسكري للحكومة الليبية المعترف بها.

وأضاف بيسكوف، “روسيا تدعم أي جهود وأي دول (تعمل) بمفردها فيما يتعلق بإيجاد حلول للأزمة (الليبية)”.

وتشهد ليبيا صراعًا على الشرعية والسلطة بين حكومة الوفاق المعترف بها دوليًا غربي ليبيا، والتي تتخذ مدينة طرابلس الساحلية عاصمة لها، تحت قيادة رئيس الوزراء، فايز السراج، منذ عام 2016، وبين خليفة حفتر المدعوم من مجلس النواب بمدينة طبرق شرقي البلاد.

وتقف كل من مصر والإمارات وروسيا بصف حفتر، في حين تدعم الأمم المتحدة وقطر وتركيا حكومة الوفاق.

ووافق البرلمان التركي بالأغلبية، أمس الاثنين، على خطة لدعم الجيش الليبي التابع لحكومة الوفاق، وعلى اتفاقية التعاون الأمني بين تركيا وليبيا التي تشمل الدعم اللوجستي والتدريب العسكري وتبادل المعلومات الاستخباراتية.

ويتصاعد القلق العالمي من تحول الصراع المسلح في ليبيا إلى حرب أهلية، مع الخشية من تأثيراتها على أسعار النفط والغاز العالمية، إذ تعتبر ليبيا من أهم المصادر العالمية لهما.

ووقعت تركيا مع حكومة السراج اتفاقية متعلقة بتحديد مناطق النفوذ البحرية للبلدين في مناطق البحر المتوسط، الأمر الذي أثار حفيظة الدول الداعمة لحفتر (الإمارات، مصر، السعودية) بالإضافة إلى اليونان.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة