fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مع تسعير الأكياس البلاستيكية

تركيا تحد من استهلاك 15 ألف طن من البلاستيك

تعبيرية (İHA)

تعبيرية (İHA)

ع ع ع

انخفض معدل استخدام الأكياس البلاستيكية في تركيا منذ كانون الثاني الماضي بنسبة 77.72%، مع تسعير وزارة البيئة وتخطيط المدن التركية للأكياس مطلع العام الحالي.

وذكرت وزارة البيئة وتخطيط المدن التركية، في تغريدة عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر”، أن الوزارة حدت من استهلاك 15 ألف طن من البلاستيك خلال 11 شهرًا منذ تطبيق إجراء “الأكياس المأجورة”.

وبحسب ما نقلته وكالة “الأناضول” عن مسؤولين في وزارة البيئة، فإنه كان يُطرح حتى بداية العام الحالي إلى السوق 35 مليار كيس بلاستيكي، وكان الفرد الواحد يستخدم ما يقارب 35 كيسًا شهريًا.

ومع تطبيق وزارة البيئة لمشروع تسعير الأكياس البلاستيكية، انخفض استهلاك الفرد الواحد للأكياس من 35 إلى عشرة أكياس شهريًا.

وكان وزير البيئة وتخطيط المدن التركي، مراد كوروم، أعلن عن تعديل جديد في قانون حماية البيئة يتضمن تسعير أكياس التسوق البلاستيكية بدءًا من العام الحالي.

وعرضت الوزارة تعديلات على قانون للحد من انتشار الأكياس البلاستيكية على أعضاء البرلمان، تضمنت فرض بيع الأكياس البلاستيكية مقابل 25 قرشًا تركيًا (ربع ليرة) للكيس الواحد، وتمت الموافقة عليها ونشرت في الجريدة الرسمية نهاية كانون الأول 2018.

كما غرّم نص القانون غير الملتزمين ببيع الأكياس بغرامة إدارية تطبق حسب مساحة مكان العمل، بحيث يدفع عشر ليرات عن كل متر مربع.

استثنت التعديلات بائعي الخضرة ومحلات البهارات والأفران وشركات الشحن ومحلات التنظيف من فرض تقاضي مبلغ مقابل الأكياس البلاستيكية.

وتقدم مراكز التسوق والمحال التجارية كبدائل عن الأكياس البلاستيكية أكياسًا صديقة للبيئة تستخدم لعدة مرات.

حقيبة قماشية صديقة للبيئة (Zet)

حقيبة قماشية صديقة للبيئة (Zet)



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة