fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

جاويش أوغلو: سوريا ليست ساحة تنافس بين تركيا وروسيا

مولود جاويش أوغلو خلال منتدى الدوحة الـ19 -14 كانون الأول 2019 (الأناضول)

مولود جاويش أوغلو خلال منتدى الدوحة الـ19- 14 كانون الأول 2019 (الأناضول)

ع ع ع

أكد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، خلال مشاركته في منتدى الدوحة الـ 19، أن سوريا لا يمكن أن تكون ساحة تنافس بين تركيا وروسيا.

وتحدث أوغلو أمس، السبت 14 من كانون الأول، عن وجود قضايا تتوافق أو تتعارض فيها آراء تركيا وروسيا عليها في سوريا وليبيا، “لكن لا يمكن القول إن تركيا وروسيا تتنافسان في هذين البلدين”، حسب وكالة “الأناضول“.

كما أوضح أوغلو أن بلاده “تعتقد” أن حكومة النظام السوري غير شرعية، لكن “إذا ما تم إعداد دستور ملائم لإجراء انتخابات ديمقراطية ونزيهة، حينها يجب أن يقرر الشعب السوري”، مؤكدًا أن موقف بلاده حيال الشخص الذي قتل أكثر من 500 ألف شخص، واضح.

وأضاف، “لكننا نعتقد بوضوح أن الأسد لا يستطيع توحيد البلاد، بعدما حدث في السنوات العشر الماضية“.

وأشار أوغلو  إلى أن تركيا وروسيا تعملان سوية من أجل الوصول إلى حل دائم  في سوريا، رغم عدم توافق البلدين في بعض القضايا، حسب تعبيره.

وشارك في منتدى الدوحة الـ 19 وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، والمتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، إضافةً إلى مسؤولين من مختلف الدول، من بينهم رئيس وزراء ماليزيا، مهاتير محمد، ووزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوشن، برفقة مستشارة البيت الأبيض، إيفانكا ترامب.

وشهدت الأراضي السورية تدخل كل من روسيا وتركيا كأطراف فاعلة في توقيع الاتفاقيات بين الأطراف المتصارعة في سوريا، كان آخرها الاتفاق على إيقاف تركيا عمليتها العسكرية “نبع السلام” شرق الفرات.

إضافة إلى اتفاق منطقة خفض التصعيد بين مناطق سيطرة المعارضة وقوات النظام السوري في إدلب وريف حماه الشمالي شمال غربي سوريا، ونشرت تركيا إثرها 12 نقطة مراقبة تركية.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة