سياسي سوري عضوًا في “حزب المستقبل” التركي الذي أسسه داوود أوغلو

مؤسسو حزب المستقبل خلال تصريح صحفي أمام مقر وزارة الداخلية في أنقرة (posta)

camera iconمؤسسو حزب المستقبل خلال تصريح صحفي أمام مقر وزارة الداخلية في أنقرة (posta)

tag icon ع ع ع

كشفت قائمة أعضاء “حزب المستقبل” التركي أن رئيس الائتلاف الوطني السوري (المعارض) الأسبق، خالد خوجة، هو أحد الأعضاء المؤسسين للحزب.

وأعلن رئيس الوزراء التركي الأسبق، أحمد داوود أوغلو، اليوم الجمعة 13 من كانون الأول، عن إطلاق “حزب المستقبل” من العاصمة أنقرة.

وتضمن حفل الافتتاح عرضًا لأعضاء الحزب المؤسسين، تخلله عرض لصورة خوجة، كتب بجانبها اسمه باللغة التركية (ألبتكين هوجا أوغلو)، وهو طبيب ورجل أعمال من مواليد دمشق.

وتحتوي القائمة على 154 عضوًا مؤسسًا بينهم 31 سيدة، بعضهم أعضاء سابقون في حزب “العدالة والتنمية”، الذي يرأسه الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان.

وتعتبر هذه الخطوة هي الأولى لخالد خوجة في السياسة التركية بعد عمله السياسي في المجلس الوطني السوري والائتلاف السوري المعارض.

من هو خالد خوجة

خالد خوجة من مواليد دمشق عام 1965، تلقى تعليمه الابتدائي في مدارس دمشق، وتعرض خلال دراسته للاعتقال مرتين، الأولى في العام 1980 والثانية في العام 1981. بعد خروجه من المعتقل غادر إلى ليبيا وتابع دراسته الثانوية هناك في العام 1985، ثم انتقل إلى جامعة اسطنبول لدراسة العلوم السياسية مدة عامين.

في عام 1994 تخرج في كلية الطب بجامعة إزمير، ثم بدأ العمل كمستشار للاستثمار والتطوير والإدارة في القطاع الطبي، حتى بداية الثورة السورية.

بعد انطلاق الثورة السورية أسس خوجة “منبر التضامن” مع الشعب السوري، وشارك في تأسيس الائتلاف الوطني السوري، ثم شغل منصب ممثل الائتلاف في تركيا.

في العام 2015 انتخب خوجة رئيسًا رابعًا للائتلاف الوطني السوري لدورتين على التوالي.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة