فنانون سوريون ألفوا كتبًا.. تعرّف إليهم

الفنان السوري أيمن زيدان (Ashraf Zeinah)

camera iconالفنان السوري أيمن زيدان (Ashraf Zeinah)

tag icon ع ع ع

يكتب الفنانون من مختلف أنحاء العالم كتبًا تلخص سيرهم الذاتية، أو قصصًا قصيرة وروايات تضيف لرصيدهم الثقافي، إلى جانب كتابتهم لسيناريو الأفلام والمسلسلات الدرامية.

ولا يختلف الحال في العالم العربي وسوريا، إذ ألف عدد من الفنانين السوريين كتبًا متنوعة.

أيمن زيدان

كتب الممثل السوري أيمن زيدان، ثلاثة كتب أدبية، هي عبارة عن مجموعات قصصية، فأطلق في عام 2018 كتاب “تفاصيل”، عن “دار نينوى”، روى فيه شيئًا من سيرة حياته.

سبقت هذا الكتاب مجموعة قصصية أخرى حملت عنوان “أوجاع”، صدرت عن “دار نينوى” أيضًا في عام 2016، تضمنت حوالي 20 قصة قصيرة تحدث فيها عن الحرب في دمشق.

أما الكتاب الأول الذي ألفه أيمن زيدان فحمل عنوان “ليلة رمادية”، وصدر عام 2007، وهو أيضًا عبارة عن مجموعة من القصص القصيرة.

حاتم علي

أصدر المخرج والممثل السوري حاتم علي، كتابين، الأول حمل عنوان “موت مدرس التاريخ العجوز”، في عام 1988، من إصدار دار “الأهالي”، ويتألف من 88 صفحة، وهو مجموعة قصصية قصيرة، والثاني حمل اسم “ما حدث وما لم يحدث”.

رفيق سبيعي

شهد عام 1998 إطلاق الفنان الراحل رفيق سبيعي سيرته الذاتية التي حملت عنوان “ثمن الحب”.

صدر الكتاب في 223 صفحة، وحرره الكاتب وفيق سيف.

أثار الكتاب جدلًا كبيرًا، بعد أن اتهم رفيق سبيعي، الممثل دريد لحام بالنصب ومنعه من الحصول على أرباح من أعماله، وهو ما استدعى ردًا من لحام لتنطلق المجادلات بين الممثلين.

حسام تحسين بيك

شهد معرض دمشق الدولي، في أيلول الماضي، إطلاق الممثل حسام تحسين بيك أولى تجاربه الأدبية، التي حملت عنوان “سكان هذا الزمان”، وهي رواية مكونة من 126 صفحة.

وتحكي الرواية حكاية شخص يقرر مسح ذاكرته بعد شعوره بالصدمة نتيجة تهرب الناس منه بعد فقدانه لأمواله، بحسب تصريحات حسام تحسين بيك لموقع “الفن“.




مقالات متعلقة


×

الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة