fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الليرة السورية تواصل تراجعها إلى 832 أمام الدولار

نساء سوريات يقتنين احتياجاتهن من سوق البزورية بدمشق - 17 أيلول 2019 (AFP)

ع ع ع

ارتفع سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار الأمريكي مجددًا، بعد ثبات سعرها لمدة أسابيع قليلة عند سعر صرف 636 ليرة خلال تشرين الأول الماضي.

وسجلت الليرة السورية اليوم الأحد، 1 من كانون الأول، سعر صرف مبيع بلغ 832، مقابل 827 سعر شراء للدولار الأمريكي الواحد، وذلك بحسب ما ذكره موقع “الليرة اليوم”.

في حين أفاد الموقع الرسمي لمصرف سوريا المركزي اليوم عن ثبات سعر الدولار عند مستوى 434، بفارق سعري بلغ (398 ليرة) عن سعر الدولار المتداول في السوق.

لكن الانخفاض في سعر صرف الليرة أصبح يوميًا عقب إصدار رئيس حكومة النظام السوري، بشار الأسد، في 21 من تشرين الثاني الماضي مرسومين يقضيان بزيادة معاشات ورواتب العاملين في مؤسسات الدولة بإضافة 20 ألف ليرة.

وبحسب مستويات التراجع الحادة التي سجلتها الليرة السورية خلال الشهور الثلاثة الأخيرة، فقدت الليرة أكثر من 30% من قيمتها حتى اليوم.

وتشهد الليرة السورية تراجعًا يوميًا بعد ثبات مؤقتٍ عاشته خلال تشرين الأول الماضي على خلفية طرح حاكم مصرف سوريا المركزي، حازم قرفول، نهاية شهر أيلول الماضي مبادرة “عملتي قوتي” لدعم الليرة السورية، والتي استجدت عددًا من رجال الأعمال السوريين، أبرزهم سامر الفوز وسامر الدبس وبراء القاطرجي، لكن المبادرة قوبلت بانخفاضات مستمرة في سعر الليرة.

ورغم التراجع الحاد واليومي في سعر الليرة، تغيب تصريحات المسؤولين والمعنييين في حكومة النظام السوري عن الإعلام لتبيان السبب من وراء التراجع اليومي لسعر الليرة، أو العمل على طرح إجراءات وقائية تحد من فقدان الليرة قيمتها.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة