fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

من بينها “صك تسعيري”.. “حماية المستهلك” في سوريا تتخذ إجراءات لضبط الأسعار

اجتماع وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك مع أعضاء اتحاد غرف التجارة والصناعة السورية والمستوردين - 26 تشرين الثاني 2019 (المصدر: سانا)

ع ع ع

أعلنت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” عن مجموعة إجراءات لـ”ضبط الأسعار في السوق السورية”.

وأضافت الوزارة أمس، الثلاثاء 26 من تشرين الثاني، عن خطتها في تشكيل لجنة مشتركة معنية بإصدار صك تسعيري كل 15 يومًا، لعدد معين من السلع الغذائية الأساسية تحددها اللجنة، وذلك بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا).

وأوضحت اللجنة أن الصك التسعيري يضم أسعار السكر والزيت والسمنة والرز والشاي والبقوليات والسردين والتونة.

وبحسب الوزارة فإن أسعار السلع الأساسية سيتم تثمينها وفقًا لـ”سعر الصرف الرائج والمعلن عنه عبر وسائل الإعلام”.

ومن المقرر أن تضم اللجنة في عضويتها ممثلين عن اتحاد غرف التجارة والصناعة في سوريا ووزارة الاقتصاد ومصرف سوريا المركزي والجمارك، ومعنيين بالأسعار وفقًا لنوعية كل سلعة، إلى جانب عددٍ من الممثلين عن وزارة التجارة الداخلية.

من جانبه قال وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك، عاطف نداف، أمس، خلال اجتماع ضم عددًا من المستوردين، إن “ما تقوم به مديريات التجارة الداخلية وحماية المستهلك ليس مجرد حملة مؤقتة، وإنما عمل مستمر ما دام هناك ضعاف النفوس الذين يحاولون خلق فوضى أو بلبله في الأسواق”، حسب قوله.

لكن إذاعات ومواقع محلية سورية انتقدت بعضًا من جولات التموين التي تقوم بها “حماية المستهلك” إثر تداول مقطع فيديو يظهر فيه مدير حماية المستهلك في تموين ريف دمشق،علي مظلوم، يتحدث مع عدد من المخالفين في أسعار سلعهم في يبرود.

ويظهر مقطع فيديو اعتراض مظلوم على صحن ورق كرتون بحجة أنه “مصنوع من مخالفات الورق وغير صحي” بحسب تعبيره، خاتمًا حديثه بعبارة “عطيني هويتك”، وذلك في أثناء جولته على عدد من المحال في مدينة يبرود بريف دمشق، بحسب موقع “سناك سوري”.

تأتي خطوة “التجارة الداخلية” بعد ارتفاع أسعار أغلبية المواد والسلع الأساسية في السوق السورية، خلال الأيام القليلة الماضية، إثر زيادة الرواتب بإضافة 20% على الدخل، التي تم إقرارها بموجب مرسوم تشريعي صدر في 21 من تشرين الثاني الحالي.

في حين تستمر الليرة السورية في انخفاضها أمام الدولار الأمريكي، إذ سجلت اليوم سعر مبيع 775 ليرة، مقابل 772 سعر شراء، وذلك بحب موقع “الليرة اليوم”.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة