fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

رغم إدراجه على القائمة الأوروبية “السوداء”.. وزير التربية السوري في فرنسا

وزير التربية في حكومة النظام السوري، عماد العزب، خلال أعمال مؤتمر منظمة اليونيسكو - 21 تشرين الثاني 2019 (سيريانديز)

ع ع ع

تدوالت مواقع إخبارية تابعة للنظام السوري صورًا تظهر وزير التربية في حكومة النظام، عماد موفق العزب، الذي أُدرج في آذار الماضي على قائمة العقوبات الأوروبية، خلال حضوره مؤتمرًا في باريس اليوم.

وذكر موقع “سيريانديز” المحلي أن العزب، وصل إلى باريس أمس، الخميس 21 من تشرين الثاني، على رأس وفد سوري للمشاركة في فعاليات الدورة الـ 40 للمؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”، في باريس.

وضم الوفد كلًا من معاونة العزب، فرح المطلق، ومستشاره، تمام هلال، ومعاون وزير التعليم العالي، رياض طيفور، ومدير عام الآثار والمتاحف، محمود حمود، والسفيرة المندوبة الدائمة لحكومة النظام في “يونسكو”، لمياء شكور، وأمين اللجنة الوطنية لـ”يونسكو”، نضال حسن.

في حين ذكرت صحيفة “القدس العربي” نقلًا عن مصادر لها أن الحكومة الفرنسية رفضت إعطاء الوزير العزب ومجموعة من المسؤولين المرافقين له، سمات الدخول إلى الأراضي الفرنسية للمشاركة في اجتماعات المؤتمر.

وأضافت الصحيفة، أن “الداخلية الفرنسية اضطرت لمنح تأشيرة الدخول للعزب ورفاقه بضغط من المنظمة الأممية نفسها، بعد أن تلقت كتابًا شديد اللهجة، مفاده أن الحكومة الفرنسية يجب أن تلتزم باتفاقية المقر التي تفرض عليها إعطاء سمات الدخول للوفود القادمة، للمشاركة في أعمال تقوم بها يونسكو”.

وأدرج “الاتحاد الأوروبي”، وزير التربية، عماد العزب، ضمن أسماء سبعة من مسؤولي حكومة النظام السوري على “القائمة السوداء للاتحاد الأوروبي”، في آذار من العام الحالي.

من هو عماد العزب؟

عماد موفق العزب من مواليد داريا بريف دمشق عام 1970 ، تخرج في جامعة دمشق عام 1993 وحصل على إجازة في الحقوق وماجستير في إدارة الأعمال.

شغل العزب مناصب إدارية أبرزها رئيس “الهيئة الوطنية للأولمبياد العلمي السوري”، والمنسق العام لمشروع التعاون مع الاتحاد الأوروبي، ومدير “مؤسسة الطباعة”، وعضو المجلس التنفيذي في مدينة داريا، وعضو في “مجلس الشعب” عن ريف دمشق.

عين العزب وزيرًا للتربية في حكومة النظام خلفًا للوزير السابق، هزوان الوز، الذي صدر بحقه قرار بالحجز على أمواله المنقولة وغير المنقولة بتهم فساد.

وجاء قرار تعيين العزب ضمن مرسوم تشريعي أصدره رئيس حكومة النظام، بشار الأسد، وقضى بإلغاء تعيين تسعة وزراء وتكليف آخرين في تعديل وزاري العام الماضي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة