fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

رجل في الأخبار.. راغب علامة يحيي الزعماء فتصطاده منظمة “العفو الدولية”

ع ع ع

أثار المطرب اللبناني راغب علامة الجدل، بعد ظهوره في مقطع مصور وهو يتمنى لو أن لبنان يحكمه شخص مثل ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان.

تصريحات راغب جاءت خلال إحيائه حفلًا في “موسم الرياض”، الذي يقام في المملكة العربية السعودية.

خلال الحفل ذكر المطرب اللبناني ما وصفها بـ “مآثر المملكة” على العالم أجمع، لا على لبنان فحسب، قبل أن يضيف “في لبنان يعيشون حركة، ثورة، نحتاج شخصًا مثل محمد بن سلمان ليقشهم”.

https://twitter.com/mohammed2_al/status/1195105215286054917

لم تمرر تصريحات راغب علامة مرور الكرام، وأثارت جدلًا واسعًا، وهو ما جعل منظمة “العفو الدولية” تنشر تغريدة عبر “تويتر”، في 18 من تشرين الثاني الحالي، تذكّر فيها راغب بما أسمته “انتهاكات” محمد بن سلمان في السعودية.

وأرفقت المنظمة تقريرًا أصدرته، في 4 من تشرين الثاني الحالي، تحدثت فيه عن القمع الذي يرافق “الإصلاح” في السعودية.

وردت المذيعة اللبنانية في قناة الجزيرة، غادة عويس، على راغب علامة، مذكرة إياه بجمال خاشقجي، الذي اتهمت السعودية باغتياله في قنصليتها باسطنبول في عام 2018، والناشطة السعودية المعتقلة في السجون السعودية منذ عدة سنوات، لجين الهذلول.

واتهمت غادة عويس ولي العهد السعودي بالاستيلاء على أموال رجال الأعمال السعوديين لدفعها إلى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب.

من جهته رد راغب علامة بالقول، “ما زلت أحلم بأن يكون لدينا في لبنان شخص يضع الفاسدين في السجن، رجاء لا تدخلوني في زواريب حسابات سياسية لا تهمني”.

ردود راغب لم تتوقف على “تويتر”، فظهر في برنامج “الحكاية”، الذي يقدمه المذيع المصري عمرو أديب على قناة “MBC مصر”، وقال إن الهجوم عليه بسبب تصريحاته هو هجوم “وقح وعبيط” (عبيط تعني أهبل في اللهجة المحلية المصرية).

وأضاف أن هذا الهجوم هو مجرد “تصفية حسابات”.

علاقات راغب علامة مع الجهات الإعلامية السعودية بما فيها من شد وجذب، رشحته لحجز مكان في لجان التحكيم الخاصة بعدة برامج مختصة باكتشاف المواهب، أنتجتها مجموعة “MBC”.

فكان عضو لجنة تحكيم في برنامج “عرب آيدول” في موسمي 2012 و2013، ثم عاد في عام 2015 عبر برنامج “اكس فاكتور”، وحاليًا هو عضو لجنة تحكيم برنامج “ذا فويس”.

ورغم علاقته الممتازة مع مجموعة “MBC” السعودية، هاجم شركة “روتانا” السعودية عدة مرات، التي كانت مملوكة للأمير الوليد بن طلال، واتهمها بالاحتكار.

وظهر في برنامج “كل يوم جمعة” على قناة “ON E” المصرية في عام 2017، وقال، “لم أتعاقد مع روتانا لأن حريتي أغنى من كل ثروات الكرة الأرضية”، واصفًا مدير الشركة، سالم الهندي، بأنه “فرعون”.

رغم ذلك، نشر موقع “القوات اللبنانية“، في 5 من تشرين الثاني الحالي، أن راغب علامة دخل في “مفاوضات سرية” لإقامة حفلات غنائية تحت رعاية الشركة في دبي.

ولد راغب علامة في عام 1962 في بعبدا في لبنان، وبدأ طريق الشهرة بعد اشتراكه في برنامج “استديو الفن”، وهو أحد أشهر البرامج لاكتشاف المواهب اللبنانية، والذي أنتجه سيمون أسمر.

فهم راغب علاقة الفن بالسياسة مبكرًا، وعرف كيف يلعب على أحبال الكلام ومغازلة الزعماء العرب في مقابل انتقاد الوضع الداخلي اللبناني، باعتبار أن لبنان يملك هامش حرية مختلفًا شكلًا لا مضمونًا عن بقية الدول العربية.

تحية الزعماء

تحية راغب علامة لمحمد بن سلمان ليست الأولى التي يوجهها لزعيم عربي، فقد وجه تحية مماثلة لبشار الأسد في عام 2012، واعتبر أن سوريا تتعرض لمؤامرة كبرى، بحسب تسجيل مصور اقتطع من مقابلة له على قناة “مسايا”.

خرج راغب لينفي المقطع المصور، ونقلت صحيفة “القدس العربي“، في 6 من أيار من عام 2013، أنه ينفي أي كلام نشر على لسانه.

أربع سنوات كانت كافية لراغب علامة ليعود ويبارك لسوريا “انتصارها” على الإرهاب الدولي الذي حاول تدمير سوريا، ويدلي بتصريحات صحفية عبر إذاعة “المدينة” المحلية، معتبرًا أن المؤامرة “سقطت على أبواب دمشق”.

“بهمة وسواعد الأبطال تقهقر الإرهاب، واستطاعوا الحفاظ على الدولة”، تصريحات أتبعها بانتظاره لأي دعوة تأتيه من دمشق للغناء فيها.

من دمشق إلى القاهرة، يكمل راغب الذي اشتهر بغنائه عددًا من أغانيه باللهجة المصرية (منها أغنيته الشهيرة قلبي عشقها)، ليحيي الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي.

وبالتزامن مع مظاهرات خرجت في مصر في أيلول الماضي، نشر راغب مقطعًا مصورًا قال فيه “إنه يدعم مصر رئيسًا وحكومة وشعبًا”.

تحيات علامة للسيسي ليست الأولى، فقد سبق أن نشر تغريدة عبر “تويتر”، هنأ فيها الرئيس المصري بالنجاح في الانتخابات الرئاسية في عام 2018، وهي تغريدة احتفت فيها المواقع الإخبارية المصرية المقربة من الحكومة.

تغريدة راغب علامة في عام 2018

تغريدة راغب علامة في عام 2018



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة