fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

مورينيو يعود إليكم من بوابة توتنهام

المدرب المقال بوتيشتينو والمدرب المعين حديثًا جوزيه مورينهو (Getty Images)

المدرب المقال بوتيشتينو والمدرب المعين حديثًا جوزيه مورينهو (Getty Images)

ع ع ع

أعلن نادي توتنهام هوتسبير الإنجليزي اليوم، الأربعاء 20 من تشرين الثاني، بشكل رسمي تعيين البرتغالي جوزيه مورينيو مديرًا فنيًا للفريق، خلفًا للمُقال ماوريسيو بوتشيتينو.

وقال توتنهام، عبر موقعه الرسمي، إن مورينيو أحد أنجح المدربين في العالم، إذ فاز بـ25 لقبًا كبيرًا، كما يشتهر ببراعته على المستوى التكتيكي.

وأضاف رئيس النادي المعروف بـ”السبيرز”، دانييل ليفي، أن مورينيو لديه خبرات كبيرة، وينجح في التأثير على الفرق، وهو متميز بشكل رائع على المستوى الفني.

وأكد ليفي “لقد حصل على تقدير كبير في كل فريق درّبه، نعتقد أنه سيمنح توتنهام طاقة إيجابية وحماسًا في غرفة الملابس”.

وفي حديثه عن تعيينه، قال جوزيه مورينيو، “أنا متحمس للانضمام إلى النادي مع هذا التراث العظيم ومثل هؤلاء الداعمين المتحمسين”.

وأكد أن الجودة في كل من الفريق والأكاديمية هي ما أثارته لتدريب النادي الإنجليزي، والعمل مع هؤلاء اللاعبين هو ما جذبه، على حد تعبير مورينيو.

وأقال توتنهام هوتسبير المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز، مدربه الأرجنيتي ماوريسيو بوتشيتينو بعد سلسلة من النتائج السيئة أمس، الثلاثاء 19 من تشرين الثاني، في بيان رسمي للنادي.

وقال رئيس النادي، “كنا مترددين للغاية في إجراء هذا التغيير، وهذا القرار لم تتخذه الإدارة ببساطة أو في عجلة، للأسف النتائج في نهاية الموسم الماضي وبداية الموسم الحالي كانت محبطة للغاية”.

بوتشيتينو سيحصل على تعويض ضخم جراء الإقالة، وهو مبلغ يصل إلى 15 مليون دولار، وفقًا لشرط في عقده.

ونجح بوتشيتينو بوضع بصمته على النادي اللندني، خلال خمسة مواسم قضاها معه، أصبح فيها النادي من ضمن الأربعة الكبار في إنجلترا، كما وصل معهم لنهائي دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي، عندما واجه الريدز ليفربول.

جوزيه مورينيو في أسطر

ولد جوزيه ماريو دوس سانتوس فيليكس مورينيو في 26 كانون الثاني 1963، في مدينة سيتوبال البرتغالية، وكان والده فيليكس مورينيو حارس مرمى لفريق Os Belenenses وVitória de Setúbal، وقد سار جوزيه على خطى والده، إذ بدأ مسيرته كلاعب كرة قدم لكنه لم يتمكن من تحقيق النجاح المطلوب.

التحق مورينيو بجامعة لشبونة التقنية في بدايته، ودرس هنالك علوم الرياضة، ثم عمل كمساعد مدرب ومدرب لفئات الناشئين.

عمل مورينيو بعدها مع بوبي روبسون كمترجم، وكان روبسون مدربًا لنادي سبورتنغ لشبونة البرتغالي.

بعد ذلك انتقل معه إلى نادي بورتو عام 1993، إذ وثق بوبي بأفكاره في وقت كان هو بدوره يتعلم من المدرب الإنجليزي، قبل أن يتبعه إلى برشلونة عام 1996.

رحل روبسون بعد ذلك عن نادي برشلونة، وبقي مورينيو ليعمل مع المدرب الهولندي لويس فان خال، قبل أن يصبح مورينيو مدربًا للفريق الرديف في برشلونة.

ومن أبرز إنجازات البرتغالي مورينيو في المسيرة التدريبية، تولي تدريب كل من بورتو وإنتر ميلان وتشيلسي وريال مدريد ومانشستر يونايتد.

وفاز بلقب محلي في أربع دول مختلفة (البرتغال وإنجلترا وإيطاليا وإسبانيا) وهو رقم قياسي للبرتغالي.

ويعد مورينهو واحدًا من ثلاثة مدربين فقط فازوا بدوري أبطال أوروبا UEFA مرتين مع ناديين، إف سي بورتو البرتغالي عام 2004، وإنتر ميلان الإيطالي عام 2010.

كما ظفر مورينهو ببطل الدوري الإنجليزي الممتاز ثلاث مرات مع تشيلسي (2005، 2006، 2015).



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة