fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

ارتفاع أسعار الألبسة القطنية بنسبة 26% في سوريا

عامل نسيج في حلب - 7 كانون الثاني 2019 (AFP)

عامل نسيج في حلب - 7 كانون الثاني 2019 (AFP)

ع ع ع

أعلنت “المؤسسة العامة للصناعات النسيجية” في سوريا عن رفع أسعار الغزول القطنية والمصنعة لدى المؤسسة بنسبة 26%، مقارنة بالأسعار التي أقرتها المؤسسة مطلع العام الحالي.

وأوضح القرار الصادر عن المؤسسة أمس، الاثنين 18 من تشرين الثاني، أن سعر كيلو الغزول للنمرة 10/1 وأقل ارتفع إلى 1110 ليرات بعد أن كان 835 ليرة بفارق 275 ليرة سورية، كما تمت زيادة سعر كيلو الغزول القطني من النمرة 40/1 إلى 1835 ليرة، بعد أن كان سعره 1555 ليرة سورية، بحسب ما نقله موقع “الاقتصادي“.

وكانت المؤسسة قد أصدرت عام 2016 قرارًا مماثلًا بزيادة سعر بيع الغزول القطنية بنسبة قدرت بنحو 10%، وترواحت أسعار كيلو الغزول آنذاك بين 750 و909 ليرات سورية.

قرار الزيادة السابق جاء على خلفية التقرير الصادر عن المؤسسة والمعني بخسائرها خلال النصف الأول من العام 2016، التي بلغت نحو 6.9 مليار ليرة سورية.

في حين أقدمت المؤسسة العام الماضي على تخفيض سعر الغزول القطنية بنسبة 3% إلى 7%،على خلفية زيارة رئيس مجلس وزارة حكومة النظام إلى معامل النسيج في حلب.

قرارات مؤسسة النسيج في زيادة أسعار الغزول خلال عامي 2016 والعام الحالي تلخص العقبة التي تعيشها صناعة النسيج في سوريا، والمتمثلة بإلزام المؤسسة النسيجية ببيع الغزول القطنية محليًا بالأسعار العالمية، ما يعني ربط سعرها بسعر صرف الدولار.

لكن الليرة السورية تواصل انخفاضها أمام الدولار الأمريكي بعد محاولات لضبط تراجع قيمتها، واستقرار سعر الصرف خلال الشهر الماضي بنحو 634 ليرة مقابل الدولار الواحد، وبحسب موقع “الليرة اليوم” المتخصص بالعملات الأجنبية بلغ سعر صرف الدولار 727 ليرة للمبيع، و724 للشراء.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة