fbpx
× الرئيسية أخبار وتقارير اقتصاد مجالس ومنظمات رأي وتحليل ناس في العمقملتيميديا رياضة ثقافة سوريون في الخارج مارس النسخة الورقية

الإدارة الذاتية تغازل النظام السوري: لا نسعى لتقسيم سوريا

إلقاء بيان الإدارة الذاتية من قبل بيريفان خالد، وعبد حامد المهباش -17 تشرين الثاني 2019- (هاوار)

إلقاء بيان الإدارة الذاتية من قبل بيريفان خالد، وعبد حامد المهباش -17 تشرين الثاني 2019- (هاوار)

ع ع ع

دعت الإدارة الذاتية لشمالي وشرقي سوريا، النظام السوري إلى تطوير لغة الحوار والتوافق، وأكدت أنها لا تسعى لتقسيم سوريا وليست لديها النية لذلك.

وجاء في البيان الذي ألقي في دائرة العلاقات الخارجية للإدارة الذاتية، ونشرته وكالة “هاوار” التابعة لها اليوم، الأحد 17 من تشرين الثاني، “نحن كمكونات شمالي وشرقي سوريا لم يكن لدينا أي هدف لتقسيم سوريا، الأقوال والاتهامات التي تطلق ضدنا، والتي تدعي سعينا لتقسيم سوريا، غير صحيحة وبعيدة عن الواقعية”.

وتابع البيان، “نحن قطعنا الطريق أمام محاولات تقسيم سوريا، ومنذ ثماني سنوات نحارب القوى الاحتلالية ومرتزقة داعش والنصرة لحماية تراب ووحدة سوريا (…)، وليست لنا أي نوايا لتقسيم سوريا”.

وأوضحت الإدارة الذاتية أنه يجب عدم التفكير في سوريا قبل ثماني سنوات، و”الأفضل هو قبول الآخر وتطوير خطاب الحل تجاه بعضنا”، في إشارة منها إلى فتح باب الحوار مع المكونات الكردية.

وفي 13 من تشرين الأول الماضي، أعلنت الإدارة الذاتية الاتفاق مع حكومة النظام، على دخول قواته والانتشار على طول الحدود مع تركيا، بعد العملية العسكرية التركية “نبع السلام”.

كما أبدت استعدادها للحوار مع جميع الأطراف للوصول إلى الحل السياسي، لكن النظام السوري دعا عناصر “قوات سوريا الديمقراطية” (قسد)، الجناح العسكري للإدارة الذاتية، للانضمام إلى صفوف قواته.

وأوضحت في بيان لها، في 31 من تشرين الأول الماضي، أن التفاهم الذي جرى بين “قسد” والنظام السوري، برعاية وضمان روسيين هو “لحماية الحدود من تركيا”.

وتنتشر قوات النظام السوري و”قسد” في بعض مناطق شرق الفرات، وتشارك في العمليات العسكرية ضد “الجيش الوطني” والتركي.



مقالات متعلقة


الأكثر قراءة


الإعلام الموجّه يشوه الحقيقة في بلادنا ويطيل أمد الحرب..

سوريا بحاجة للصحافة الحرة.. ونحن بحاجتك لنبقى مستقلين

ادعم عنب بلدي

دولار واحد شهريًا يصنع الفرق

اضغط هنا للمساهمة